دمية بن لادن

دمية بن لادن

بعد سنوات لجأت فيها وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية للقضاء على تنظيم “القاعدة” إلى الأقمار الاصطناعية والطائرات من دون طيار، فقد خططت مرة لشن حرب ضده من خلال دمية على شكل زعيمها الراحل “أسامة بن لادن”.

ونقلت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية عن مصادر مطلعة على هذا المشروع، أن الـ”سي آي إي” لجأت في العام 2005 إلى المدير السابق لشركة “Harsbo” الرائدة في صناعة الألعاب، دونالد ليفاين، لتصنيع دمية على شكل بن لادن، يكون مظهرها متطابقًا لزعيم “القاعدة” عند شرائها لكنه يتغير ويتحول إلى ما يشبه “الشيطان” بلون أحمر وأسود وعينان خضراوان مشعتان.

وأضافت المصادر أن الاسم الرمزي للدمية كان “عينا الشيطان”، والهدف منها هو ترويع الأهل والأولاد في افغانستان، ما يدفعهم إلى الابتعاد عن بن لادن الحقيقي.

لكن الصحيفة، أشارت إلى أن المشروع توقف بعد وقت قصير على تطوير عدة نماذج للدمية.

وقال المتحدث بإسم “سي آي إي”دين بويد لشبكة “سي إن إن”: “رفضت الفكرة من قبل وكالة الاستخبارات المركزية قبل الوصول لمرحلة ما قبل الإنتاج”.

وأضاف بويد “وفق معرفتنا فقد أنتجت 3 ألعاب فقط، لتكوين فكرة حول ما يمكن أن يكون عليه الشكل النهائي للمنتج، وبعد تقديم هذه النماذج للمسؤولين، رفضت الوكالة الاستمرار بالفكرة ولم تنتج أو توزع أياً من هذه الدمى، وليس لدى الوكالة أي علم بشأن قيام جهات أخرى بإنتاج مثل هذه الدمى وتوزيعها”.

السابق
الحوت: ما يحصل نتيجة ذهاب حزب الله إلى سوريا
التالي
تمارا حريصي: القانون المدني يحمي من قانون المذاهب