لقاء حواري في طورا

ندوة في طورا

نظمت لجنة حقوق المرأة بالاشتراك مع الحملة المدنية للاصلاح الإنتخابي وبالتعاون مع بلدية طورا، لقاء حواريا بعنوان: “انتخابات 2014 إصلاحات وإستحقاق”، في مبنى البلدية، في حضور رئيس بلدية طورا ابو جهاد دهيني والاعضاء، لجنة حقوق المرأة برئاسة احلام حسان والاعضاء، الحملة المدنية للاصلاح الانتخابي، المختار خليل دهيني والمدير السابق لمدرسة طورا محمد فرحات.

افتتح اللقاء بالنشيد الوطني ، ثم قدمت احلام حسان بعض كتب اللجنة إلى رئيس البلدية، ومن ثم ألقت فاطمة ضاهر كلمة رحبت فيها بالحملة المدنية للاصلاح الإنتخابي، شاكرة رئيس بلدية طورا، وقالت: “ها نحن نلتقي اليوم في ظل الأزمة السياسية والإقتصادية والإجتماعية التي يعاني منها بلدنا، وفي ظل وضع مشلول نحن فيه حصاد للارتهان الخارجي يبرز بوضوح في مسألة انتخاب رئيس الجمهورية وعدم وجود نص قانوني يلزم النواب بالحضور وتأدية واجباتهم، هذا عدا عن النظام الطائفي الذي يجعل من اللبنانيين رعايا وتابعين ويحرمهم من العيش في دولة مستقلة ووطن لجميع أبنائه”.

اضافت: “إن الانتخابات هي جسر عبور بين المواطن والسلطة . لذا فمن أهم الأمور التي يجب القيام بها لضمان دولة مدنية مستقلة، هو إقرار قانون انتخابي عادل يعتمد فيه لبنان دائرة انتخابية واحدة على أساس النسبية وخفض سن الإقتراع إلى 18 سنة وسن الترشيح إلى 22 سنة”.

وتابعت: “أن للمرأة حقا في المشاركة في الحياة السياسية، لذا فمن الضروري اعتماد كوتا نسائية وتمثيل المرأة بنسبة معينة أي 33 في المئة من أعضاء البرلمان”.

وألقى رسالة الحملة أديب محفوظ، فشرح “أهداف الحملة والإصلاحات الإنتخابية”. كما شرح منسق الحملة روني الأسعد “النسبية وأهمية الكوتا النسائية”.

السابق
اتهمت بانتهاك معاهدة حظر الأسلحة الكيميائية
التالي
قطع طريق سوق الخضار في عين الحلوة بسبب انقطاع المياه