طقس لبنان: من سيّء إلى أسوأ.. وزيادة في أمراض التنفّس

طقس لبنان
ينشغل اللبنانيون هذه الايام بالطقس المتقلّب ذي الأثر السلبيّ على الزراعة وعلى صحّة اللبنانيين الذين يقصدون الأطباء والمستشفيات بأعداد كبيرة، يشكون من أمراض أبرزها الحساسية وأمراض الجهاز التنفّسي. فإلى متى سيستمرّ الطقس على حاله؟ وكيف يؤثّر على صحة اللبنانيين وتحديدا الأطفال؟ وكيف السبيل إلى النجاة من الأمراض في ظلّه؟ "جنوبية" استشارت رئيس مصلحة الأرصاد الجويّة في لبنان مارك وهيبي وطبيب الصحّة العامة والأطفال كمال قانصو.

ينشغل اللبنانيون هذه الايام بالطقس المتقلّب ذي الأثر السلبيّ على الزراعة وعلى صحّة اللبنانيين الذين يقصدون الأطباء والمستشفيات بأعداد كبيرة، يشكون من أمراض أبرزها الحساسية وأمراض الجهاز التنفّسي. فإلى متى سيستمرّ الطقس على حاله؟ وكيف يؤثّر على صحة اللبنانيين وتحديدا الأطفال؟ وكيف السبيل إلى النجاة من الأمراض في ظلّه؟ “جنوبية” استشارت رئيس مصلحة الأرصاد الجويّة في لبنان مارك وهيبي وطبيب الصحّة العامة والأطفال كمال قانصو.

بعد يوم حار وصلت خلاله درجات الحرارة الى أكثر من ثلاثين درجة مئوية، استيقظ اللبنانيون على أمطار متفرّقة وانخفاض في درجات الحرارة بشكل ملحوظ. يكاد هذا المشهد يتكرّر أسبوعيا، فتنخفض الحرارة وترتفع في اليوم نفسه، وأحيانا باتت، كما في الدول الإستوائية، تمطر السماء رغم الحرّ الشديد وأثناءه، بوتيرة لم يعهدها اللبنانيون.

يقول رئيس مصلحة اﻷرصاد الجوية في لبنان مارك وهيبي في حديث لـ”جنوبية” أنّ “هذا الطقس طبيعي في لبنان، خصوصا أنّنا في فصل الربيع الذي يشهد عادة طقسا متقلبا ورياحا خماسينية”، ويشدّد على أنّه “لا داعي للقلق”. وعن حال الطقس في الأيام المقبلة قال وهيبي إنّ “الجو سيستمرّ غائم جزئيا واحتمال تساقط أمطار متفرقة في اﻷيام الثلاثة المقبلة”، مؤكدا أن “لا امكانية لتوقّع حال الطقس لأكثر من أسبوع كحدّ أقصى، لذلك لا يمكننا معرفة أو توقع ما إذا كانت الصيفية الآتية على لبنان شديدة الحرارة أم متقلّبة”.

أما عن مشكلة اﻹحتباس الحراري ومدى تأثّر لبنان بها فيؤكد رئيس مصلحة الارصاد الجوية أنّ “مشكلة اﻹحتباس الحراري حاصلة بدون أي جدل وانعكاساتها على العالم ستحصل فهناك توقعات بزيادة نسبة اﻷمطار في بعض المناطق وانخفاضها في مناطق أخرى”، وعن لبنان يجيب وهيبي: “التوقعات تشير إلى أنّ منطقة الشرق اﻷوسط، وضمنها لبنان، ستتأثر بانخفاض من 20 إلى 25 % من كميات اﻷمطار المتساقطة  في  السنوات الـ70 الآتية، لكن يبقى هذا الكلام تقديرات فقط والسنين الآتية ستثبت صحتها”.

هذا الطقس المتقلب له تأثيراته على صحة اللبنانيين الذين يقصدون عيادات الاطباء بنسب لافتة خلال هذه الفترة من السنة وبحسب طبيب اﻷطفال كمال قانصو في حديث لـ”جنوبية” فإنّ “تغيير الطقس يؤثر على الجهاز التنفسي للأطفال، السفلي والعلوي، ويؤدّي إلى سعال وضيق في التنفس، ويتعب الجهاز الهضمي ويؤدّي الى وجع في البطن وإسهال واستفراغ”. وأكّد أنّه لاحظ خلال هذه الفترة زيادة عدد الأطفال المرضى الذين يتردّدون الى عياداته بسبب هذا الطقس المتقلب”.

السابق
المحكمة الدولية تعيّن محامٍ لـ«الاخبار» ولـ«ابراهيم الامين»
التالي
الاسد: المشاركة الكثيفة في الانتخابات رسالة للدول المتورطة بالحرب