جابر: يرفضون المسّ بالميثاقية ولا يحضرون جلسات الانتخاب

يبدو ان كيل الرئيس نبيه بري “طفح” من “المقاطعجية”، كما وصفهم الذين يرفضون التشريع في ظل الفراغ في سدّة الرئاسة ولا يدركون خطورة الوضع الذي نحن ذاهبون اليه مع احتمال تمدد الفراغ والشلل الى المؤسسات كافة على حدّ تعبيره.

عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب ياسين جابر اوضح لـ”المركزية” ان “الرئيس بري ينتظر ما ستؤول اليه الجلسة التي دعا اليها في 10 الجاري لمناقشة قضية سلسلة الرتب والرواتب”، ولم يستبعد ان “يلجأ الى النظام الداخلي لمجلس النواب للتعامل مع من يُقاطع مجلس النواب”.

واذ اعتبر ان “مقاطعة التشريع تعطيل للبنان؟، ذكّر بان”الرئيس السابق العماد ميشال سليمان وقّع قبل انتهاء ولايته مرسوم فتح دورة استثنائية لمجلس النواب مشدداً على ضرورة عدم تعطيل دور المجلس النيابي”، وسأل “هل نحن في افضل احوالنا كي نُعطّل التشريع؟، كيف سيُراقب مجلس النواب عمل الحكومة في حال المقاطعة؟، هل يستقيم الوضع اذا قاطعنا التشريع، خصوصاً ان وزير المال يتّجه الى الاعلان غداً عن موازنة 2014″؟، مؤكداً ان “مقاطعة عمل مجلس النواب مقاطعة لكل لبنان ولمصالح اللبنانيين وليست مقاطعة شخصية للرئيس بري”.

ولفت جابر رداً على سؤال الى ان “تبرير مقاطعة التشريع بسبب الشغور الرئاسي هي “حجّة اقبح من ذنب”، وسأل “هل نحن من يُعطّل انتخابات رئاسة الجمهورية”؟، واشار الى ان “الدستور واضح عندما لفت الى انه في حال شغور موقع الرئاسة لا يذهب البلد كلّه الى الفراغ”.

وقال “يكفي الشعب اللبناني مزيداً من الهموم والمشاكل، خصوصاً ازمة النازحين السوريين وتداعياتها على القطاع الاقتصادي، والطلاب مصيرهم مجهول ومرتبط بإقرار السلسلة، نحن نلعب بلقمة عيش اللبنانيين واستقرارهم، لقد اصبح لبنان “عصفورية”.

وعن تعطيل نوّاب “حزب الله” و”التيار الوطني الحرّ” جلسات انتخاب رئيس الجمهورية، قال جابر “لنفترض ان “حزب الله” يُغرّد خارج السرب، لكن البعض يُشدد على عدم المسّ بالميثاقية وضرورة وجود رئيس للجمهورية كيف ذلك ويُقاطع جلسات الانتخاب؟، وزير التربية الياس بو صعب مثلاً يُعلن انه مع مطالب هيئة التنسيق النقابية وضرورة اقرار السلسلة في حين ان كتلته النيابية تُقاطع جلسة اقرار السلسلة كيف ذلك؟، البلد اصبح “عصفورية”.

وعن عدم اتفاق الحكومة في جلستها امس على آلية عملها بعد شغور موقع الرئاسة، قال “الله يعين الرئيس تمام سلام والله يعين لبنان”، في خضم العاصفة التي تمرّ بها المنطقة نذهب بأنفسنا الى الهاوية للاسف، لا يجوز تعطيل السلطة التنفيذية في هذا الوضع الذي نمرّ به هذه جريمة في حق لبنان”.

من جهة اخرى، علّق جابر على الزيارة “الخاطفة” لوزير خارجية الولايات المتحدة الاميركية جون كيري الى بيروت اليوم، فقال “عندما يلاحظ المجتمع الدولي وجود “نزعة انتحارية” لدى اللبنانيين يُرسل احد المسؤولين لتهدئتنا. هذا مؤسف”.

السابق
سباق جزين جباع
التالي
تمزيق صور وشعارات لحركة أمل