النهار: لا رئيس الأربعاء… وبري لأسلوب جديد

نبيه بري

على رغم عدم انعدام الامل في امكان اجراء الاستحقاق الرئاسي في موعده استناداً الى مصادر متابعة للاتصالات بين لبنان وعدد من عواصم القرار، فان المؤشرات الداخلية لا توحي حتى تاريخه بأن ثمة امكاناً لتقدم الامور في الايام المقبلة، وتحديدا في جلسة الاربعاء، اذ ثمة شكوك كبيرة لدى الكتل النيابية في توافر النصاب في تلك الجلسة. ومع ذلك، لا تزال الاتصالات تتابع على اكثر من خط، خصوصاً ان أكثر من جهة تنتظر ما سترسو عليه الاتصالات بين “التيار الوطني الحر” و”تيار المستقبل”.

وقال الرئيس نبيه بري أمام زواره انه يتعامل حتى الان مع موضوع الجلسات على الطريقة الكلاسيكية واذا استمر الوضع على هذا الحال في جلستين مقبلتين، فانه سيتبع اسلوباً آخر لم يكشف تفاصيله.

ولا تستبعد مراجع سياسية تكرار سيناريو الجلسة الاولى اذا ما انعقدت الجلسة، فأقصى ما يمكن أن يحصل عليه رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع 50 صوتا، في المقابل لا يمكن رئيس “التيار الوطني الحر” النائب ميشال عون ان يتجاوز ٥٧ صوتا اذا ترشح وصبّت كل أصوات ٨ آذار في مصلحته.

وتستبعد المراجع عينها ان تحمل جلسة الأربعاء رئيساً جديداً للبلاد، مشيرة الى انه لا يزال مبكرا الحكم على حركة الاتصالات الجارية محلياً وخارجياً، وأن سيناريو الجلسة سيكون محكوما بالتعطيل في انتظار نضج ظروف التسوية، الأمر الذي يزيد احتمالات الفراغ الرئاسي الى حين التفاهم على رئيس توافقي لا يزال أمامه تذليل عقبات المسترئسين.
وأوضحت اوساط في قوى 14 آذار أن هذه القوى باقية على مرشحها سمير جعجع في الجلسة الثانية الاربعاء، في حين ان قوى 8 آذار لن يكون لديها مرشح في هذه الجلسة. ولم تستبعد أوساط نيابية ان يكون من الاحتمالات المطروحة تأمين نصاب جلسة الاربعاء ليتكرر فيها سيناريو الجلسة الاولى فيكون هناك مرشحان واوراق بيض واستحالة نيل احد المرشحين نصف عدد الاصوات زائد واحد.
وعلمت “النهار” ان نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري تحرك في اتجاه السعودية آتياً من باريس لاجراء مشاورات مع الرئيس سعد الحريري الموجود في المملكة وذلك بالتزامن مع زيارة وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور أمس لجدة موفداً من رئيس “جبهة النضال الوطني” النائب وليد جنبلاط. وهذه الزيارة الثانية لابو فاعور للسعودية خلال ثلاثة ايام. في غضون ذلك لم ترشح أي معطيات عن الزيارة التي قام بها أخيراً النائب والوزير السابق جان عبيد للسعودية. أما في ما يتعلق بالمشاورات بين الرئيس الحريري والعماد عون فرجحت مصادر متابعة انها تقتصر حاليا على اتصالات هاتفية، فيما أشيع ان رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” قد يزور باريس في وقت لاحق.

سلسلة الرتب والرواتب
ويحلّ موعد الجلسة النيابية على وقع التحركات المطلبية التي تبدأ اليوم لتبلغ غداً الثلثاء ذروتها مع دعوة هيئة التنسيق النقابية القطاعات المختلفة الى الاضراب والى تظاهرة مركزية تنطلق من أمام مصرف لبنان وصولا الى مجلس النواب. وترفض هيئة التنسيق أي صيغة للجنة النيابية الوزارية المكلفة اعادة درس سلسلة الرتب والرواتب ما لم تأخذ بزيادة الـ 121 %.
أما اللجنة، فتعكف على انجاز مهمتها قبل نهاية الشهر الجاري، ويبدو أنها أصبحت قاب قوسين من ذلك، على رغم أنها لم تبحث حتى الآن في مسائل جوهرية تتعلق بتقسيط السلسلة وبزيادة الـ TVA، كما أكد عضو اللجنة النائب غازي يوسف لـ “النهار”.
وفيما تعددت الارقام عن تقديرات كلفة السلسلة، أكد يوسف أنها لن تكون 2600 مليار ليرة ولا 2950 ملياراً بل ستكون قريبة من الارقام التي توصل اليها المشروع الاساسي للحكومة، أي 1669 مليار ليرة.
وقد سئل الرئيس بري عما آلت اليه الامور في سلسلة الرتب والرواتب، فاجاب: انا لا أتابع ماذا تفعل اللجنة النيابية في هذا الشأن. وبالنسبة إلي وعدت ووفيت وهيئة التنسيق النقابية كذلك. انتظر تقرير اللجنة الاربعاء اذا كانت حصيلته جيدة أم لا.
وهل يدعو الى جلسة من أجل السلسلة قبيل اتمام الاستحقاق الرئاسي؟ أجاب: لم لا؟ لا مشكلة في هذا الامر. في الامكان عقد الجلسة في أي وقت.

الاتحاد العمالي العام
واليوم تنظم اتحادات ونقابات قطاع النقل البري والسائقون العموميون تظاهرتين سيارتين من الكولا والدورة في اتجاه ساحة رياض الصلح.
أما الأربعاء، فيعود الاتحاد العمالي العام إلى الشارع في إضراب. وفي حديث الى “النهار” قال رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن ان “التحرك في هذه المرحلة يأتي بعدما صارت هناك حكومة نتحرّك في اتجاهها “.
وأشار غصن الى ان “اقرار قانون الايجارات غير المنصف، والذي سيؤدي الى تشريد آلاف العائلات، اضافة الى مهزلة السلسلة المستمرة منذ سنتين، ولان الحكومة لم تستطع تقديم حلّ للقطاع العام، أضف الى ذلك محاولة زيادة الضرائب والرسوم على الخدمات الحياتية، اي كأن المشرع يريد ان يقول لنا سنعطيكم بيد، ونأخذ باليد الثانية، كل ذلك دفعنا الى الاعلان عن التحرك”.
وعن كون تحرك الاتحاد العمالي العام يأتي بعد ضغوط سياسية من رئيس مجلس النواب، قال: “نحن نتحرك عندما نرى انه يجب ان نتحرك، والرئيس برّي يمون على كل البلد، فهو الوحيد الذي يحاول الحفاظ على ما تبقى من الكيان”.
اما المستأجرون القدامى في بيروت، فيعودون ايضاً إلى الشارع في تحركات متفرقة في المصيطبة والاشرفية والحمراء، في مقابل تحركات مماثلة لاصحاب العقارات المؤجرة الذين هددوا السبت بالتصعيد.

القديس يوحنا بولس الثاني
على صعيد آخر، ينتقل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الى باريس آتيا من روما ليمضي يوماً واحداً، على ان ينتقل لاحقا الى مقام سيدة لورد في فرنسا ويعود الى لبنان في 6 أيار عشية الجلسة الرئاسية الثالثة. وأمس وفي مناسبة اعلان قداسة البابا يوحنا بولس الثاني (مع البابا يوحنا الثالث والعشرين)، وضع المطران كميل زيدان حجر الاساس لكنيسة أولى تحمل اسمه في لبنان، في مار روكز – الدكوانة.
وعلمت “النهار” ان ذخائر من القديس يوحنا بولس الثاني ستحضر الى لبنان في 16 ايار المقبل، وستوضع في بازيليك سيدة الايقونة العجائبية للآباء اللعازريين في الاشرفية مدة ثلاثة ايام. وأبلغ الزائر الاقليمي للآباء اللعازريين في الشرق الاب زياد حداد “النهار” ان الذخائر ستصل مساء الجمعة 16 ايار، وسينظم على هامشها لقاء للشبيبة انطلاقا من حب يوحنا بولس الثاني لهم واهتمامه بهم في ايام الشبيبة العالمية (17 ايار)، ويوم للمرضى والمتألمين للتفكر في قبول يوحنا بولس الثاني الالم بفرح وايمان (18 ايار)، ولقاء عن ثقافة الحوار وقبول الآخر في الصرح البطريركي في بكركي حيث ستعرض الذخائر الاثنين 19 ايار.

السابق
الجيش الاسرائيلي يشكو تراجع جهوزيته في مواجهة حزب الله
التالي
حرب: إذا رشحني فريق 14 آذار للرئاسة فلن أتهرب من تحمل هذه المسؤولية