إسرائيل تستدعي مسيحيي عرب إسرائيل للخدمة العسكرية

أعلن متحدث باسم الجيش الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، أنّ الجيش سيبدأ للمرّة الأولى باستدعاء مسيحيين من عرب إسرائيل لتجنيدهم في الجيش في إجراء غير مسبوق ومثير للجدل”.

وعلى حسابه الرسمي على موقع تويتر، قال المتحدث افيخاي ادرعي “بدءاً من الأسابيع القادمة، سوف يتمّ إرسال أوامر استدعاء بالتجنيد الاختياري إلى كافة المجنّدين المحتملين من أبناء الطائفة المسيحية”، مشيراً إلى أنّ “عدم الانصياع لهذه الأوامر لن يعتبر مخالفة قانونية”.

وحتى الآن، كان بإمكان المسيحيين من عرب إسرائيل الخدمة في الجيش الإسرائيلي ولكن فقط عبر التطوّع في صفوفه.

وأشارت إذاعة الجيش الإسرائيلي إلى أنّه “مع الاستدعاءات الجديدة، لن يكون عليهم بعد اليوم التقدّم للتجنّد في الجيش بشكل فردي، ما قد يعرّضهم إلى ضغوطات من نظرائهم المسيحيين أو المسلمين المعادين بأغلبية ساحقة للانضمام إلى الجيش”.

وأضافت إنّه “يبقى بإمكان العرب المسيحيين الذين يتمّ استدعاؤهم إلى الخدمة العسكرية رفض الامتثال لها”.

وأثار هذا القرار غضباً واسعاً، حيث ندّد باسل غطاس وهو عضو عربي مسيحي في البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) عن حزب التجمّع الوطني الديموقراطي بهذه الخطوة، في بيان.

وقال غطاس “هذه الخطوة من قبل الجيش والمؤسسة الإسرائيلية كانت متوقعة بعد أن بذلت الجهود والموارد وتجنيد العملاء مثل الخوري نداف وما يسمى فوروم الضباط المسيحيين في حملة تطويع المسيحيين في الجيش، وحملة اليمين الإسرائيلي لفسخ المسيحيين عن شعبهم بتشجيع اعتبارهم ليسوا عرباً”.

ودعا غطاس الشبان المسيحيين إلى “إعادة هذه الأوامر بالبريد لمرسليها أو حرقها علناً في طقوس تعبّر عن حالة الرفض الشعبي ضدّ تجنيد المسيحيين”.

السابق
حزب الله ينعي عنصراً جديداً سقط في سوريا
التالي
قوى 14 آذار أكدت دعمها ترشيح جعجع للرئاسة