الراي: صعوبات تعترض وصول ايّ مرشح من الزعامات الى الرئاسة

لفتت اوساط واسعة الاطلاع لـصحيفة “الراي” الكويتية الى ان “ثمة الكثير من الأبعاد غير الظاهرة اتخذها فتح الملفيْن الأمني والاجتماعي مع بداية انطلاق المهلة الدستورية التي تزامنت مع انطلاقة الحكومة الفعلية مما غطى مرحلة البحث الجارية عن مرشح رئاسي يمكنه ان يحظى بتوافق واسع في نهاية المطاف وإلا فإن الاستحقاق الرئاسي سيتجه الى احتمال الاصطدام بالفراغ”.

واوضحت ان “اعلان ترشيح رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع شكل الفرصة الاولى لاختبار المناخ الداخلي في هذا الاستحقاق، فجاءت الأصداء الاولية مطابقة تماماً لحساباتٍ ترددت منذ فتْح المعركة الرئاسية ومفادها ان ثمة صعوبات كبيرة جداً تعترض وصول ايّ مرشح من الزعامات الكبيرة ولو بدت هذه الخلاصة متعجلة الآن. فرغم ان قوى “8 اذار” التزمت جميعها الصمت حيال ترشيح جعجع، فان ذلك لم يحجب ردود فعل شديدة الحدة والشراسة برزت عبر بعض الاعلام الموالي لـ “حزب الله” وشخصيات ونواب محسوبين عليه وعلى النظام السوري وعكست الى حد بعيد موقف هذه القوى من ترشحه”.

واستبعدت ان “يشهد الاسبوع الجاري أيّ جديد بارز على صعيد الاستحقاق الرئاسي باعتبار ان الأولوية ستعطى لاستكمال تنفيذ الخطة الأمنية في البقاع الشمالي ومواجهة الاستحقاق الاجتماعي المتصل بملف سلسلة الرتب والرواتب المطروحة في مجلس النواب والتي تنذر بانعكاسات نقابية واسعة يجري التحسب لها منذ اسبوعين. ولكن ما يستدعي شدّ الأنظار الى التحركات الرئاسية هو الموقف المنتظر لقوى 8 اذار من ترشيح رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” النائب ميشال عون الذي لا يزال يرفض ان يكون مرشح مواجهة منفردة مع جعجع”.

واكدت ان “المعلومات المؤكدة تجزم بان عون بات المرشح الاول غير المتنازع عليه في فريق 8 اذار اي ان تحديد موعد الجلسة الاولى للانتخاب لن يحصل قبل تثبيت هذا الترشح مبدئيا. لكن ثمة تعقيدات لا يستهان بها لا تزال تعترض رسم اي سيناريو للجلسة الانتخابية وتستلزم مزيداً من الوقت والمشاورات التي يتوقع ان يقوم بها رئيس مجلس النواب نبيه بري اعتباراً من نهاية الاسبوع الجاري بعد انتهاء جلسات التشريع الخميس المقبل”.

السابق
موقوف يعترف… رفعت عيد زودنا بالسلاح
التالي
خضر حبيب لـ الأنباء: علي عيد في طرطوس ورفعت في أميركا وقادة التبانة في تركيا