مفوضة أوروبية: الحل السياسي طريق وحيد لإنهاء أزمة النازحين خصوصا بلبنان

عبرت المفوضة الأوروبية المكلفة شؤون المساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات كريستالينا جيورجيفا، عن قناعتها أن “الحل السياسي المستدام هو “الطريق الوحيد” لإنهاء أزمة اللاجئين السوريين في دول الجوار، خصوصا لبنان”.
جاء ذلك في تعليق لها على الأنباء التي تحدثت عن تخطي اللاجئين السوريين في لبنان عتبة المليون شخص، حيث ناشدت المفوضة “المجتمع الدولي العمل وبذل كل جهد ممكن من أجل إنهاء هذه الحرب الرهيبة في سوريا”.
وأكدت كريستالينا جيوجيفا “إستمرار أوروبا في تأمين المساعدات للمجموعات الأكثر ضعفاً من اللاجئين السوريين خاصة الأطفال”، موضحة أننا “نعمل أيضاً مع المجتمع الدولي من أجل تأمين السلام والأمن ليتمكن اللاجئون من العودة إلى بلادهم وإعادة بناء حياتهم”.
وأشارت المفوضة الأوروبية إلى أن “مسألة اللاجئين هي وجه آخر من وجه المأساة السورية”، مثمنة الجهود التي يبذلها السلطات اللبنانية لاستيعاب اللاجئين.
ونبهت إلى الخطر الذي يشكله اللاجئون السوريون على لبنان، حيث أنهم يشكلون أعباء إقتصادية إضافية.
وذكرت أن “الإتحاد الأوروبي بدوله ومؤسساته كان قد أسهم منذ بداية الأزمة السورية بمبالغ إجمالية وصلت إلى 2.6 مليار يورو”، مشيرة الى أن “216 مليون يورو جاءت من موازنة الجهاز التنفيذي الأوروبي وحدة، في حين أن “26% من هذه المساعدات ذهبت إلى لبنان وحده”.

السابق
كنعان: نرفض الصيف والشتاء تحت سقف واحد
التالي
طرابلس: فشلت الخطّة، فعمّ السلام