البرلمان ينصف عمال الكهرباء والأمهات.. والموظفون ينتظرون

“انتصر عاملو الكهرباء (المياومون) والأمهات اللبنانيات لحقوقهم في جلسة البرلمان التشريعية أمس، فيما لا تزال المطالب الاجتماعية ولا سيّما زيادة الأجور تنتظر المزيد من البحث في اللجان النيابية للبت بها الأسبوع المقبل. وكما يوم الثلاثاء، لم يختلف المشهد اللبناني في بيروت أمس، ولا سيّما في محيط مجلس النواب حيث عقد النواب جلسة تشريعية، إذ لبّى معظم المعلمين وموظفي القطاع العام وعائلات العسكريين دعوة “هيئة التنسيق النقابية” للإضراب والتظاهر، وانضمّ إليهم أيضا متطوعو الدفاع المدني مطالبين بتثبيتهم في عملهم. 

وبعدما كان رئيس مجلس النواب نبيه بري قد أحال القانون الخاص بـ”المياومين”، غير المثبتين، إلى اللجان النيابية لدراسته عاد وأقرّه أمس بما يرضي عمال الكهرباء الذين كانوا هدّدوا بالتصعيد إذا لم يحصلوا على مطالبهم. وينص القانون على ملء المراكز الشاغرة في مؤسسة كهرباء لبنان عن طريق مباراة محصورة للعمال غير المثبتين، معدلا، على أن يعطى تعويض شهرين بدل الشهر للذين يتجاوز سنّهم الـ56 عاما.

وبعد تحقيق المرأة اللبنانية “نصف انتصار” أول من أمس بإقرار “قانون حماية الأسرة من العنف”، حصلت الأم اللبنانية أمس على 30 يوما إضافيا في إجازة الأمومة بإقرار البرلمان الذي درس عددا من الاقتراحات ومشاريع القوانين في جلسة قبل الظهر، قانون منحها 70 يوما، كما صادق على اقتراح القانون المتعلق بإنشاء مجلس لـ”كتاب العدل” في لبنان. واعتبر النائب في “كتلة حزب الكتائب” سامي الجميل، هذا التمديد إنجازا للتشريع اللبناني، متمنيا في الوقت نفسه، أن تصل الإجازة إلى 12 أسبوعا بدلا من 10 أسابيع، وفقا للمعايير الدولية.

وفي حين يستكمل البرلمان اللبناني جلساته التشريعية اليوم (الخميس) ليعود ويجتمع يومي الأربعاء والخميس المقبلين، لمناقشة مشروع قانون “سلسلة الرتب والرواتب” المتعلّق بزيادة الأجور وتثبيت “متطوعي الدفاع المدني”، بعدما تكون اللجان قد انتهت من دراستهما، هدّد رئيس هيئة التنسيق النقابية حنا غريب، من ساحة الاعتصام، بـ”مقاطعة الامتحانات الرسمية والإضراب المفتوح في حال لم تقر السلسلة”، محذرا “من ضرب الحقوق المكتسبة للقطاع التعليمي ولأي قطاع من القطاعات”.

وتوجّه غريب إلى النواب بالقول: “إن إيرادات السلسلة ستجدونها في الهدر والفساد والصفقات عند حيتان المال”، مضيفا: “الطابة اليوم في ملعبكم والشعب اللبناني ينتظركم، أقروا الحقوق في سلسلة الرتب والرواتب”، علما أنّ بري حدّد غدا الجمعة، موعدا للجان المشتركة لعقد جلسة لمتابعة درس مشروع قانون سلسلة الرتب والرواتب، لعرضه على مجلس النواب الأسبوع المقبل.

من ناحيته، أكّد نقيب المعلمين في المدارس الخاصة نعمة محفوض “ضرورة إقرار السلسلة الأسبوع المقبل”، معتبرًا أن “الانفجار الاجتماعي أخطر من الانفجار الأمني”.

وإلى جانب صرخة الموظفين، كانت صرخة متطوعي الدفاع المدني الذين شاركوا في الاعتصام بوسط بيروت، كما عمدوا إلى قطع عدد كبير من الطرقات في العاصمة، احتجاجا على عدم نيلهم حقوقهم ولا سيّما المتمثلة بتثبيتهم وحصولهم على رواتب على غرار مؤسسات أخرى تابعة لوزارة الداخلية، رغم قيامهم بواجباتهم.

وفي كلمة مؤثرة عكست وجع متطوعي الدفاع المدني، ألقاها يوسف الملاح، مطالبا بإنصافهم وإعطائهم حقوقهم، قال إن هناك أكثر من 2000 متطوع في الدفاع المدني يمثلون كل لبنان بعيدا عن الانقسامات المذهبية والفئوية ويقومون بواجبهم الإنساني على أكمل وجه.

السابق
تشيلي تحذر من تسونامي بعد زلزال جديد ضرب شمال البلاد بقوة 7,8 درجات
التالي
اكتشاف الطائرة الماليزية المختفية في قاعدة «دييغو غارسيا» العسكرية الأميركية