ثقة للحكومة اللبنانية تتخطى 112 صوتاً

بات من المؤكد ان الاتفاق الذي استولد الحكومة ومن ثم البيان الوزاري ولو بعد طول معاناة وانتظار سينسحب غدا على جلسات مناقشة البيان الوزاري التي سيعقدها المجلس صباحا ومساء على مدى يومين حددهما رئيس المجلس نبيه بري في الدعوة التي وجهها الى النواب غدا الاربعاء وبعد غد الخميس.

ومع ترؤس بري ظهر اليوم اجتماعا لكتلة التنمية والتحرير تم فيه عرض سبل مناقشة البيان والاقتراع على الثقة والبحث في اجواء الجلسة وشؤون مجلسية اخرى كذلك فعل تكتل التغيير والاصلاح الذي ينعقد عصرا برئاسة العماد ميشال عون للغرض نفسه والتأكيد على منح الحكومة ثقة كاملة وكتلة المستقبل التي تؤكد خلال اجتماعها على اعتماد لغة التهدئة في المداخلات النيابية واعطاء الحكومة الثقة.

بدورها تلتئم كتلة الوفاء للمقاومة كالعادة في اجتماع عاجل قبيل بدء الجلسة غدا في احدى قاعات المجلس النيابي لتأكيد موقفها من الحكومة والمضي في دعمها عبر منحها ثقتها.

يبقى ان سائر الكتل باستثناء كتلة القوات اللبنانية قررت التريث مع الميل الى اعطاء الثقة ويتضح في ضوء هذه المواقف المفصلة لاحقا ان الحكومة ستنال ثقة “حرزانة” تتعدى المئة وعشرة اصوات.

وهنا لمحة عن مواقف الكتل وتوزع الاصوات:

كتلة المستقبل تضم 27 نائبا ستمنح الثقة باستثناء كل من الرئيس سعد الحريري، نائب رئيس المجلس النيابي فريد مكاري والنائب عقاب صقر بداعي السفر.

تكتل التغيير والاصلاح 26 نائبا سيمنحون الثقة.

كتلة التنمية والتحرير 13 نائبا ثقة.

كتلة الوفاء للمقاومة 13 نائبا ثقة.

جبهة النضال الوطني 8 نواب ثقة.

في حين ان النواب مروان حماده وفؤاد السعد وانطوان سعد لم يقرروا بعد.

كتلة الكتائب 5 نواب ستمنح الثقة بعد الايضاحات التي حصلت عليها من زيارتها لكل من رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان اليوم ورئيس الحكومة تمام سلام امس.

كتلة القوات 8 نواب قررت حجب الثقة كذلك النائب دوري شمعون.

كتلة التضامن الطرابلسي نجيب ميقاتي واحمد كرامي حسمت قرارها اليوم باعطاء الثقة.

نائبا القومي ونائبا البعث سيمنحون الثقة.

كتلة المر التي تضم النائبين ميشال المر ونائلة تويني ثقة.

طلال ارسلان، نقولا فتوش ومحمد الصفدي سيعطون الحكومة الثقة.

النائب نديم الجميل لم يقرر.

النواب المستقلون 16 نائبا 13 منهم سيعطون الحكومة الثقة.

وهكذا يتضح ان الحكومة ان لم يتحفظ نواب الكتائب ستنال ثقة تتخطى 112 صوتا في حين ان 9 نواب سيحجبون الثقة و11 نائبا حتى بعد ظهر اليوم كانوا لم يحسموا امرهم بعد.

معلوم ان الجلسة ستبدأ بتلاوة مرسومي استقالة الحكومة السابقة وتشكيل الحكومة الحالية، ثم يتلو رئيس الحكومة تمام سلام البيان الوزاري وسيخصص لكل نائب وفقا للنظام الداخلي للمجلس ساعة من الوقت للكلمة الارتجالية ونصف ساعة كتابيا. وعشية الجلسة تكثفت الاتصالات مع الكتل النيابية لتدوير الزوايا ولكي تنتدب كل كتلة نائبا او اثنين منها للتكلم باسمها كسبا للوقت وان يتسنى للمجلس التصويت على البيان بندا بندا ويتم التصويت بالمناداة بالاسماء ثقة او لا ثقة او ممتنع وتستمر الخطابات النيابية على مدى يومي الاربعاء والخميس على ان يتم التصويت على البيان الوزاري ومنح الثقة في الجلسة المسائية بعد غد الخميس وستنطلق الجلسة عند العاشرة والنصف من صباح غد الاربعاء وسط اجراءات امنية مشددة.

ومن المتوقع ان تدب الحياة في شرايين المجلس النيابي بعد هذه الجلسة على ان تليها جلسة تشريعية الاسبوع المقبل يكون جدول اعمالها متخماً بالبنود التي كانت أرجئت في الجلسات التي كان دعا اليها رئيس المجلس النيابي منذ الاول من تموز الماضي وتكرر تأجيلها حتى طارت الحكومة السابقة بسبب اعتراض نواب 14 آذار على جدول الأعمال الذي اعتبروه فضفاضاً مع حكومة تصريف اعمال. وينتظر المراقبون ان تكون صورة جلسة غد عنواناً للمرحلة السياسية المقبلة التي تنتظر استحقاقات مهمة أبرزها استحقاق انتخابات رئاسة الجمهورية.

وفي هذا الإطار رجحت مصادر نيابية ان يكون حجب الثقة محصوراً فقط بنواب القوات اللبنانية، دون غيرهم بعدما عولجت مسألة الكتائب اللبنانية وتم سحب البيان الوزاري من بريد المجلس ليحل مكانه نسخة معدلة تضمنت فقرة تشير الى دور الدولة وقرارات الحوار والمحكمة الدولية الخاصة بلبنان، وستكون هذه الفقرة مقدمة للبيان الوزاري بعدما حرص الرئيس سلام من خلال اتصالاته في اليومين الماضيين على تأمين شبكة أمان لجلسة الثقة وصولاً الى نيل الحكومة ثقة “حرزانة” توازي ما نال تكليفه تشكيلها، وكان طلب الكلام حتى صدور هذه النشرة حوالي الخمسين نائباً.

السابق
كرم: التجارب مع حزب الله يائسة
التالي
محاولة خطف ومقتل ضابط اسرائيلي في الجولان ونتنياهو يتوعد برد قوي