الجيش السوري يعلن سقوط يبرود والمعارضة تنفي

أعلنت قوات النظام السوري سيطرتها على مدينة يبرود الاستراتيجية في ريف دمشق، وردت تنسيقية إعلامية تابعة للمعارضة بنفي هذا الامر، مشيرة إلى أن “المعارك مستمرة داخل المدينة بين قوات النظام السوري المدعومة بعناصر من “حزب الله” اللبناني وقوات المعارضة”.

وذكر “المركز الإعلامي في القلمون” على صفحته الرسمية على موقع “فايسبوك”، أنه “لا صحة لما ذكر على وسائل الإعلام حول مدينة يبرود، ولا تزال معارك الكر والفر في المدينة مع قصف عنيف من قبل القوات المهاجمة حتى اللحظة”.

وكان التلفزيون السوري أفاد بـ”سيطرة الجيش السوري بشكل كامل على مدينة يبرود”، واضاف التلفزيون، نقلاً عن مصدر عسكري قوله “انجزت وحدات من جيشنا الباسل سيطرتها الكاملة على مدينة يبرود في ريف دمشق، وتقوم الان بتمشيط المدينة وازالة المتفجرات والعبوات الناسفة التي زرعها الارهابيون”.

واعلنت وسائل الاعلام السورية الرسمية السيطرة على هذه المدينة، التي تشكل اخر معاقل المعارضة في منطقة القلمون الاستراتيجية التي تبعد 75 كلم شمال دمشق والتي تجاور الحدود اللبنانية. وسيتيح هذا الامر منع اي تسلل لمقاتلي المعارضة الى لبنان وخصوصاً الى بلدة عرسال (شرق) ذات الغالبية السنية التي تدعم المعارضة السورية.

وقال مصدر عسكري في وقت سابق لوكالة “رويترز” إن “القوات السورية في يبرود باتت اليوم في المراحل النهائية من طرد مقاتلي المعارضة”، الذين صمدوا هناك على مدى شهور، مضيفاً أن “القوات النظامية أبطلت مفعول قنابل زرعها المسلحون على الطرق”.

وافادت وكالة “يونايتد برس انترناشيونال” بأن “الجيش السوري سيطر على المدينة كاملة، ويعمل على تمشيطها بعد انهيار دفاعات المسلّحين، ومقتل وإصابة عدد كبير منهم”.

وقال المصدر للوكالة إن “معظم مقاتلي المعارضة انسحبوا من يبرود، عند الفجر، بعد يوم من دخول القوات الحكومية المناطق الشرقية من البلدة، وسيطرتها على العديد من التلال الاستراتيجية”.

وتمثّل يبرود المعقل الرئيس والأخير لمقاتلي المعارضة، قرب الحدود اللبنانية، شمالي دمشق، وسيساعد الاستيلاء عليها الرئيس بشار الأسد في تأمين الطريق البري بين معقله الساحلي المُطلّ على البحر المتوسط، والعاصمة دمشق، والتضييق على خط إمداد للمقاتلين عبر الحدود من لبنان.

وأكد مقاتل في يبرود، من “جبهة النصرة”، الفرع الرسمي لتنظيم القاعدة في سورية، أن “مقاتلي المعارضة قرروا الانسحاب”، وقال إنهم “يتوجهون إلى قرى مجاورة، من بينها حوش عرب، ورنكوس، وفليطة”.

وأضاف أن “المقاتلين لا يعتزمون الانسحاب عبر الحدود إلى بلدة عرسال اللبنانية الحدودية”، التي تبعد 20 كيلومتراً ناحية الشمال الغربي، ويستخدمها مقاتلو المعارضة واللاجئون بانتظام.

وتحقق الحكومة السورية مكاسب على طول الطريق البرّي، وكذلك في المناطق المحيطة بدمشق وحلب، خلال الشهور المنصرمة، لتستعيد زمام المبادرة في الصراع الذي دخل عامه الرابع.

وقُتل أكثر من 140 ألف شخص في الحرب الأهلية، التي تتزايد نزعتها الطائفية، وبدأت باحتجاجات حاشدة في الشوارع على حكم الأسد، قبل ثلاث سنوات، ثم تحوّلت إلى تمرّد مسلح، بعد حملة قمع عنيفة ضد المتظاهرين.

وجرت أمس السبت معارك طاحنة في يبرود. وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان “معارك طاحنة تدور بين القوات النظامية وحزب الله اللبناني وقوات الدفاع الوطني على أطراف مدينة يبرود ترافقت مع قصف القوات النظامية مناطق في المدينة”.

وقالت مصادر المعارضة ان “مدنيين وناشطين في المدينة فروا عبر الحدود اللبنانية ليلا قبل سقوط يبرود”.

أمن المحور في يبرود

وقال الخبير في الشؤون السورية فابريس بالانش لوكالة “فرانس برس” ان “يبرود تقع على بعد اقل من عشرة كلم من طريق دمشق-حمص، وهي تمثل تهديداً لأمن هذا المحور”، واضاف ان “مقاتلي المعارضة كانوا يشنون من هذه المدينة هجمات على القرى” الموالية للنظام وصولاً الى تهديد دمشق من جهة الشمال”.

وتابع الخبير: “باستعادة السيطرة على يبرود، يستعد الجيش السوري لاغلاق الحدود اللبنانية في شكل كامل بحيث ينعدم اي دور لبلدة عرسال، وهذا الامر يريح حزب الله”.

واعتبر ان النظام “يستطيع بذلك التركيز على الدفاع في جنوب دمشق المهدد على الدوام بهجمات معارضين”.

ومع دخول النزاع السوري عامه الرابع السبت، طالب رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أحمد الجربا امس “العالم الحر بتزويد السوريين الوسائل لمحاربة (نظام بشار الاسد والجهاديين) والانتصار”.

وقال الجربا في رسالة نشرتها صحيفة “لوموند” الفرنسية: “لا شيء ولا احد تمكن او أراد انقاذ الشعب السوري من صواريخ وقنابل بشار الاسد ولا من التعذيب حتى الموت في سجونه ولا من الاختناق والموت بالغاز واسلحته الكيماوية”.

واضاف الجربا “آن الاوان للعالم الحر لمساعدة السوريين في الخروج من عزلتهم. عليه ان يؤمن لهم الوسائل لمحاربة بشار الاسد والجهاديين. يجب ان يؤمن لهم الوسائل للانتصار نهائيا على الاسد وعلى الجهاديين”.

وقبل اربع سنوات، في غمرة الربيع العربي الذي عم العديد من الدول العربية واطاح بالرئيسين التونسي زين العابدين بن علي والمصري حسني مبارك، خرجت في عدد من الشوارع السورية يومي 15 و16 آذار (مارس) تظاهرات سلمية احتجاجاً على اعتقال اطفال لانهم كتبوا شعارات مناهضة للنظام على الجدران.

ومع استخدام النظام الحديد والنار لقمع هذه التظاهرات، بدأ المحتجون شيئا فشيئا يحملون السلاح اعتبارا من الصيف، الى ان تحول النزاع في شباط (فبراير) 2012 الى حرب شاملة مع قصف حمص.

السابق
دعوى قضائية لتوقيف وليد المعلم في لبنان بـ«جرم قتل لبنانيين»
التالي
أوكرانيا ليست لبنان وروسيا ليست سوريا