المناطق تحتفل بعيد المعلم

بين عيناثا والعلم علاقة جدلية. القرية التي كانت مركزاً تاريخياً للعلم والعلماء، قررت أن تعطي لعيد المعلم، هذه السنة، معنى مختلفاً، فأحيت، أمس، ذكرى باقة من المعلمين الراحلين، بدعوة من بلدية عيناثا و«النادي الثقافي الاجتماعي» و«جمعية عيناثا الخيرية» والهيئة التعليمية في البلدة.

شمل التكريم، وهو الأول من نوعه في عيناثا ومنطقة بنت جبيل، الراحلين: أحمد عبد الحسن فضل الله، عبد الأمير قطيش، عبد الأمير سمحات، عبد الحسين سمحات، حسان السيد علي، إبراهيم مصطفى إبراهيم، عقيل حسين خنافر، بدرية موسى خنافر، عادل علي وهبي، محمد هادي فضل الله، علي أمين إبراهيم، منير عقيل حمودي، حبيب عبد الحسين أيوب وأحمد عبد اللطيف سمحات.
وتخلل الاحتفال كلمات لكل من: العريف حسين علي خنافر، رئيس بلدية عيناثا عباس خنافر، الدكتور عبد اللطيف سمحات باسم ذوي المكرمين، المربي حبيب غانم باسم «بيت عيناثا الاجتماعي». تناول هؤلاء دور المعلم قديماً، وواقع المدرسة الرسمية وضرورة دعمها وإعادة الاعتبار إليها، فضلاً عن تجربة عدد من المعلمين المقاومين، ممن دفعوا ثمن مواقفهم اعتقالاً وتهجيراً ودماً وعذاباً طوال عقود.
وألقى النائب حسن فضل الله كلمة وجدانية من وحي المناسبة تحدث فيها عن تجربته وعن أهمية دور المربين والمدرسة الرسمية وتاريخ المقاومة وتضحياتها وصولاً إلى مقاربة عناوين الساعة.
وفي نهاية الاحتفال، وزّعت دروع على عائلات المعلمين المكرمين، وانطلقت مسيرة من الحضور إلى جبانة البلدة توجت بوضع الورود على أضرحة المكرمين وتلاوة الفاتحة.
واحتفلت مدرسة دير المخلص بعيد المعلم، وقدّم طلاب المدرسة عدداً من القصائد والأشعار للمعلمين من وحي المناسبة شاكرين جهودهم وتضحياتهم، ومتمّنين لهم العمر الطويل واستكمال رسالتهم بصحة وعافية. وكرمت إدارة المدرسة الهيئة التعليمية بمأدبة غداء.
وأحيت أبرشية البترون المارونية واللجنة التربوية في المجمع الأبرشي عيد المعلم، خلال لقاء مع مدراء المدارس الرسمية والخاصة وأفراد الهيئات التربوية، في «جامعة العائلة المقدسة» بالبترون. وبعد ترحيب من المربي سعيد باز، ألقى مطران البترون منير خيرالله كلمة أثنى فيها على رسالة المعلم.
وكرّمت «هيئة أبناء العرقوب» و«اتحاد الشباب الوطني» 62 أستاذاً متقاعداً من أبناء المنطقة، وذلك خلال احتفال حاشد أقيم في قاعة مسجد الفاروق في شبعا، بحضور شخصيات تربوية واجتماعية.
وأقامت رابطة التعليم الرسمي الأساسي في قضاء راشيا احتفالاً تربوياً مركزياً في مجمع الكنز السياحي في راشيا، حضره رئيس المنطقة التربوية في البقاع يوسف بريدي، ووفد من المنطقة التربوية، المفتشون التربويون جورج حداد، جوزيف سليم وسمير علامة، رئيس الرابطة في البقاع عدنان أبو زيد وحشد من مدراء المدارس والمدرسين والمربين والفعاليات التربوية والثقافية، تخلله غداء وتكريم عدد من المتقاعدين الجدد.
وأقامت «هيئة الإسعاف الشعبي» في طرابلس حفل عشائها السنوي لمناسبة ذكرى تأسيسها وعيد المعلم، بحضور فاعليات اجتماعية وتربوية.
وبعد كلمة ترحيب من عامر عقدة، ألقيت كلمات لكل من مسؤول الهيئة بطرابلس حسن ثليجة، مسؤول «اتحاد الشباب الوطني» في الشمال المحامي عبد الناصر المصري، رئيس «المؤتمر الشعبي اللبناني» كمال شاتيلا. وفي الختام تمّ تكريم كوكبة من المربين والمربيات بمنحهم وسام العطاء.
وأقام «تجمّع المعلمين» و«التعبئة التربوية لحزب الله» في الشمال، حفلاً في المناسبة، بقاعة حسينية بلدة بحبوش في الكورة، بحضور عضو المجلس السياسي في «حزب الله» محمد صالح، مسؤول قطاع الشمال في «حزب الله» الشيخ رضا أحمد، وحشد من التربويين وشخصيات اجتماعية. وتخللت الحفل كلمة للوزير السابق طراد حمادة.

السابق
الأمم المتحدة: المجاعة تهدد المناطق الشمالية الشرقية من سوريا
التالي
الشرطة الماليزية:إيراني حجز مقعدين على الطائرة المفقودة بجواز سفر مزور