نائب وزير خارجية روسيا: سوريا مستعدة لاستكمال إزالة الكيميائي بـ 1 آذار

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف أن “الحكومة السورية مستعدة لاستكمال إزالة أسلحتها الكيماوية 1 آذار المقبل”. وأشار الى ان “دمشق تعتزم إرسال شحنة من أسلحتها الكيماوية خارج سوريا هذا الشهر”.

واقترح غاتيلوف على الحكومة السورية والمعارضة تشكيل فرق عمل تتولى المواضيع الرئيسية في مفاوضات جنيف، وقال: “من أجل التحرك نحو التسوية يجب التوصل الى اتفاق حول عدد من المسائل مثل وقف إطلاق النار والقضايا الإنسانية وموضوع تشكيل هيئة إدارية انتقالية. وإن حلّ كل هذه القضايا يتطلب تشكيل فرق عمل خاصة بها”. وأمل ان لا تكون الجولة القادمة من محادثات جنيف هي الاخيرة، وبمشاركة الحكومة السورية في المحادثات في 10 من الجاري.

واعتبر أن كل مسألة من مجمل القضايا المطروحة في إطار مفاوضات جنيف تتطلب بذل جهود مركزة. وتوقع أن يكون التوصل الى اتفاق حول بعض القضايا، مثل موضوع تشكيل الهيئة الانتقالية، أصعب من القضايا الأخرى، قائلاً: “لكن ذلك لا يعني أنه يجب التركيز على قضية واحدة فقط وتجاهل القضايا الأخرى، بل نحن نرى أن علينا أن نحاول التحرك الى الأمام على عدة مسارات في آن واحد”.

واعتبر ان “ليس للمعارضة الداخلية والخارجية اي تأثير على المجموعات المسلحة”، مشيرًا الى ان “الحكومة السورية والمعارضة مستعدتان لايصال المساعدات الى حمص”.

السابق
لا معلومات عن إرتباط المشتبه بهم بتفجير الشويفات بأحمد الأسير
التالي
الخارجية الأميركية: تعرض الشعب اللبناني لإرهاب مستمرّ أمر مستهجن