كيف تُؤثّر الكحول في ذاكرتك

تأثير الكحول

الإفراط في احتساء الكحول يضرّ الكبد والكلى ويعرّضك للسرطان، خصوصاً في القولون والمعدة. لكن هل تعلم أنّ ذلك يؤثّر أيضاً في دماغك عموماً وذاكرتك خصوصاً؟

 

يؤدي احتساء كمية كبيرة من الكحول يومياً، خصوصاً بدءاً من سنّ الخمسين، إلى تدمير الذاكرة. هذه الخلاصة المُدعّمة بحجج عدّة، أكّدها المعهد الوطني للصحّة والبحوث الطبية في فرنسا (INSERM) الذي أجرى دراسة شملت أكثر من 5000 رجل و2000 امرأة على مدى عشرة أعوام. إذاً، هذا سبب إضافي يدفعك إلى استهلاك الكحول باعتدال، لأنّ ذلك لن يؤدي إلى تسارع الإنخفاض الطبيعي للذاكرة.

 

الدماغ عضو “رقيق” يمكن أن يتأثّر أداؤه بالصدمات وكثرة التدخين واستهلاك الكحول. كذلك ثبُت أنّ الإفراط في الشرب نهاية الأسبوع يمكن أن يزيد ثلاث مرّات خطر الإصابة بالخرف لاحقاً. وما توصّلت إليه الدراسة التي أجراها كلّ من المعهد الوطني للصحّة والبحوث الطبية في فرنسا وUniversity College London، يؤكّد أنّ الرجل الذي يستهلك أكثر من ثلاثة أكواب من الكحول يومياً يمكن أن يتعرّض حتماً لضعف في الذاكرة.

 

وفي التفاصيل تتبّع الباحثون على مدى عشرة أعوام 5054 رجلاً متوسّط أعمارهم 56 عاماً، مع تقييم استهلاكهم اليومي للكحول وإخضاعهم لاختبارات إدراكيّة. وقد قيست الذاكرة من خلال عدد الكلمات التي كان باستطاعة كلّ واحد منهم تذكّرها في دقيقة واحدة ضمن لائحة تتضمّن 20 كلمة. وقد قُيّم التفكير المنطقي من خلال اختبار شامل ضمّ 65 سؤالاً، في حين قيس النشاط الفكريّ من خلال القدرة على استعادة أكبر قدر ممكن من الكلمات التي تبدأ بحرف الـ «س» أو التي ترمز إلى الحيوانات بظرف دقيقة.

 

الخبر الجيّد هو أنّ الذين استهلكوا أقلّ من كوبين في اليوم، أي ما لا يتعدّى 19 غ من الكحول، لم يظهر لديهم خطر أكبر من الذين يمتنعون عن هذه المشروبات أو توقّفوا عن استهلاكها. في المقابل، الذين استهلكوا أكثر من 36 غراماً في اليوم أي ما يعادل ثلاث كؤوس ونصف الكأس، أصيبوا بتدهور معرفي متسارع بظرف عام ونصف العام، وهذا خطر كبير يجب عدم الإستهتار به. غير أنّ هذه النتيجة لم تظهر عند 2099 امرأة من اللواتي تمّ تتبعهنّ، لأنّ التأثير كان ضئيلاً جداً والإستهلاك اليومي كان متدنيّاً. تؤكّد إذاً هذه الدراسة أنّ استهلاك الرجال أكثر من ثلاثة أكواب من الكحول يومياً يشكّل خطراً كبيراً على صحّتهم، فيما شربها باعتدال قد يخلو من أي آثار سلبيّة، أقلّه على الذاكرة. أمّا في ما يخصّ النساء، وعلى رغم غياب النتيجة في هذه الدراسة، يُستحسن عليهنّ عدم تخطّي الكأس الواحدة في اليوم.

 

إشارة إلى أنّ من يتناول أدوية معيّنة أو سبق أن عانى سكتة دماغيّة أو أمراضاً في الكلى أو البنكرياس أو قصوراً في القلب وتمدّد عضلته، عليه الإمتناع عن شرب الكحول نهائياً، تفادياً لأيّ خطر قد يُصيب صحّته.

السابق
كيري: كل الخيارات مطروحة لاجبار النظام السوري على التخلي عن الكيميائي
التالي
المبيدات الحشرية تسبب الإصابة بالزهايمر