بري: الدولة تسبح نحو اللادولة في كل المؤسسات

اكد رئيس مجلس النواب نبيه بري خلال استقباله وفدا كبيرا من الموظفين والعمال المياومين في إدارة حصر التبغ والتنباك (الريجي) برئاسة المدير العام ناصيف سقلاوي، أن “هذه المؤسسة التي أنتم الدم الذي يجري في عروقها، تسبح عكس تيار الدولة، فالدولة، يا للأسف، تسبح نحو اللادولة، وهذا واقع نراه في كل المؤسسات، أما هذه المؤسسة فهي إحدى العلائق التي تعكس الإنشداد الى الدولة، تماما كالطفل الذي يرى أن أمه بخطر فيتعلق بأهدابها، وبالتالي هي إحدى المؤسسات الأساسية”.

ولفت بري الى انه “سيكون شاهدا على دور هذه المؤسسة،حيث كان في المصيلح وزاره وفدا من الإدارة السابقة للريجي يطالب بأن يتوسط لدى وزارة المال لدفع معاشات العمال والمستخدمين والإدارة أيضا، لأن المؤسسة كانت في حالة إفلاس. ويومها لم تكن هناك زراعة تبغ لا في عكار المحرومة أيضا أكثر من الجنوب، ولا في البقاع، وفي ذلك اليوم كانت على سبيل المثال عائلة واحدة تملك مئتي ألف دونم، وكان الناس يعملون ب”المرابعة”، أي أنهم يعملون بأرض الإقطاعي مقابل الربع أو الثلث. وأنتم تعلمون حجم المعاناة وتعب مزارع التبغ، فمزارع التبغ يعمل 14 شهرا في السنة وليس 12 شهرا، لأنه قبل أن يسلم المحصول بشهرين عليه أن يبدأ بزرع المشاتل. كانت “المرابعة” هي السائدة وكانت الأرض محصورة بقلة من الأشخاص”.

وأكد بري أن “من يزرع ويحقق هذا الحصاد هو أنتم، والآن لا أريد أن أعدد الفوائد التي تحققت بفضل عملكم وعمل الإدارة ودعم وزير المال، ولكن يكفي أن أختصرها بعبارة واحدة هي أنه أصبح لكم الحقوق نفسها التي يتمتع بها ناصيف سقلاوي، لكم حقوق الموظف نفسها، من إجازات وضمانات وطبابة وغيرها”، مشددا على ان “الريجي تغذي الخزينة بالمليارات، بينما نرى مليارات هاتف الخليوي لا نستطيع أن نوزعها لأصحابها أو للبلديات نتيجة التشابك السياسي في البلد”.

السابق
مرتع للارهاب
التالي
قلق متنام من انفجار امني في عين الحلوة