ثمانية قتلى في اليوم الاول للاستفتاء في مصر

سقط ثمانية قتلى على الأقل في اليوم الأول للاستفتاء على مشروع الدستور الجديد في مصر الثلاثاء، بينهم أربعة قتلى في محافظة سوهاج، قالت السلطات الرسمية إنهم سقطوا برصاص أنصار جماعة “الإخوان المسلمين.”

وقالت وزارة الداخلية إن عدداً من أنصار جماعة “الإخوان المسلمين” قاموا باعتلاء أسطح بعض العقارات في مدينة سوهاج، وأطلقوا أعيرة نارية على المارة، في محاولة لإثنائهم عن الوصول لمقار الاستفتاء.

وأضاف البيان أن إطلاق النار أسفر عن مقتل 4 مواطنين، وإصابة 9 آخرين، بينهم مأمور قسم ثاني سوهاج، وأحد أمناء الشرطة، مشيراً إلى أن قوات الأمن تمكنت من ضبط 17 من عناصر “الإخوان”، وبحوزتهم أربعة بنادق آلية، استخدمت في إطلاق النار على المارة.

وكانت وكالة أنباء الشرق الأوسط قد أوردت، في وقت سابق الثلاثاء، نقلاً عن مصادر أمنية، أن أحد الشبان، يُدعى محمود جمعة، 25 عاماً، قُتل بالرصاص أثناء محاولته اقتحام مركز التصويت، في محافظة بني سويف، بصعيد مصر.

كما أشارت المصادر إلى أن أجهزة الأمن تصدت لمحاولات “إخوانية”، لتعطيل عملية الاستفتاء في حلوان ومدينة نصر، بجانب تفريق تظاهرة احتجاجية لعناصر التنظيم “الإرهابي” في دمياط، وسط إجراءات أمنية مشددة، ترافق عملية الاستفتاء، الذي استبقت انطلاقته انفجار عبوة ناسفة.
وأشار موقع “أخبار مصر”، التابع للتلفزيون الرسمي، إلى استنفار أمني أعقب إلقاء مجهولين زجاجة حارقة “مولوتوف” على إحدى اللجان الانتخابية بمحافظة المنيا.

وأوردت وكالة أنباء الشرق الأوسط أنه تم فض محاولة 50 “إخوانياً” للتجمع بشارع المراغي في حلوان، وفي مدينة نصر، كما تم توقيف 6 أشخاص أثناء محاولة 20 من عناصر الإخوان التجمع بشاعر عباس العقاد.

وفتحت مراكز الاقتراع في مصر أبوابها صباح الثلاثاء إيذاناً ببدء الاستفتاء على الدستور الجديد، في أول اختبار شعبي بالمرحلة السياسية التي أعقبت عزل الرئيس محمد مرسي، وبدأت العملية التي تقاطعها جماعة الإخوان، على وقع انفجار لم يسفر عن سقوط ضحايا على مقربة من محكمة في القاهرة.

وفي الأثناء قام خبراء متفجرات بتمشيط لجان الاستفتاء الموزعة على نطاق الجمهورية في إطار خطة أمنية لتأمين سير العملية الانتخابية، التي يشارك فيها أكثر من 52 مليون ناخب، ويشرف على سيرها نحو 16 ألف قاضي.

ويجري التصويت وسط إجراءات أمنية مشددة بمشاركة 250 الف من الجيش والشرطة انتشرت في محطات النقل العام ولجان التصويت والمناطق الحيوية بالبلاد.

السابق
ميقاتي يشارك في مؤتمر الكويت للتبرعات من اجل سوريا
التالي
حسني مبارك يريد أن يصوت في الاستفتاء على الدستور