اللواء تنشر أسماء المرشحين في حكومة سلام

الحكومة اللبنانية

لفتت مصادر سياسية لصحيفة “اللواء” إلى أن “تأليف الحكومة سيتم خلال الـ72 ساعة المقبلة، وتحديداً الثلاثاء، بعد زيارة ظريف لبيروت”، مشيرة إلى “توزيع ميثاقي عادل للوزراء في حكومة 8+8+8، مع ترك الحرية للرئيس ميشال سليمان لاختيار الوزير الشيعي اسوة بالوزيرين الماروني والارثوذكسي في حصته، مع مداورة كاملة في الحقائب الوزارية وتوزيع عادل للحقائب السيادية”.

وافادت “اللواء” أن “رئيس الجمهورية ميشال سليمان طرح على الوزير السابق زياد بارود أن يكون من حصته، وأن يتولى حقيبة الخارجية، لكن بارود رفض وأبلغ رئيس الجمهورية رغبته بأن يكون بعيداً عن التشكيلة الحكومية، وعلى هذا فإن حصة سليمان ستكون وزيراً شيعياً هو عبدالمطلب حناوي كوزير دولة، إلى جانب سمير مقبل عن الارثوذكسي، ووزيران مارونيان، أحدهما ثابت وهو الوزير السابق خليل الهراوي، فيما المنافسة محصورة على المقعد الماروني الثاني بين الوزير مروان شربل والسفير ناجي أبو عاصي الذي يرغب سليمان في توليه حقيبة الخارجية”. ولفتت إلى أن “هذه الحقيبة بالذات محور تجاذب بين أن تكون لسليمان أو للعماد ميشال عون الذي قبل بأن يتخلّى وزيره جبران باسيل عن الطاقة، ولكن بشرط أن تكون من حصته حقيبة سيادية”.

وذكرت أن “حقيبة الداخلية ستعطى لـ14 آذار، كضمانة أمنية، في حين يريد الرئيس تمام سلام أن تكون من نصيب مستشاره محمّد المشنوق، الذي ورد اسمه في التشكيلة الأولى والتي لم تر النور في الأيام الأولى للتكليف”.

وكشفت أن “الثابت حتى الآن في بورصة الأسماء هو عودة وزير “حزب الله” حسين الحاج حسن إلى الوزارة مع وزير تقني اخر، وعودة الوزير علي حسن خليل من حصة الرئيس نبيه برّي إلى جانب وزير تقني آخر، فيما سيعود أيضاً الوزير وائل أبو فاعور إلى جانب رامي الريس من حصة جنبلاط. وتردد كذلك عودة الوزير شكيب قرطباوي من حصة عون إلى جانب باسيل ونقولا الصحناوي، على ان يمثل يوسف سعادة تيّار المردة وهاغوب بقرادونيان الأرمن”.

وتابعت: “اما قوى 14 آذار، فهناك مقعد واحد للقوات إذا عادت وقبلت بالمشاركة في الحكومة الجامعة، فيما ستتمثل “الكتائب” بساسين ساسين أو سجعان القزي، في حين أن حصة تيّار المستقبل المؤلفة من ستة مقاعد فبرز من بين الأسماء كل من عاطف مجدلاني وزياد القادري واللواء اشرف ريفي مع حديث عن تبني نقيب المحامين السابق رمزي جريج”.

السابق
البيت الابيض يأمل ان لا تفرض عقوبات جديدة على ايران
التالي
قانصوه: الرئيس سليمان لم يعد وسطياً