غزة تفتح ابوابها من جديد لحركة فتح

أعلن إسماعيل هنية رئيس حكومة «حماس» التي تسيطر على قطاع غزة السماح بعودة كل أعضاء حركة «فتح» الذين غادروا القطاع عقب سيطرة «حماس» عليه في منتصف 2007، وكذلك أيضاً الإفراج عن فتحاويين تعتقلهم حركته، وذلك لتهيئة أجواء المصالحة بين الطرفين.

وقال هنية عقب زيارته وزارة الداخلية التابعة لـ «حماس»، إنه تقرر «السماح لكل أبناء قطاع غزة من حركة فتح الذين خرجوا من القطاع على أثر الأحداث الداخلية (سيطرة حماس على القطاع) بالعودة بلا مقابل، باستثناء من لهم ملفات في القضاء».

وأضاف أنه تقرر أيضاً «الإفراج عن بعض المعتقلين من الذين لهم إشكالات أمنية وسياسية من أبناء حركة فتح، لخلق المناخ الموائم لتهيئة أجواء المصالحة ولذلك وزارة الداخلية ستقوم بالإفراج عن عدد من حركة فتح». وأوضح أنه سيتم أيضاً «السماح لنواب حركة فتح في المجلس التشريعي الذين خرجوا من القطاع بزيارة قطاع غزة».

وشدد هنية على أن «مصر ستبقى الراعية لملف المصالحة» بين حركتي «حماس» و «فتح»، مؤكداً أن «أمن غزة جزء لا يتجزأ من الأمن العربي والمصري ونتحرك لحماية الأمن المشترك».

وكان هنية أعلن الخميس أن قرارات مهمة ستصدر قريباً تمهيداً لتحقيق المصالحة الفلسطينية. ومنذ أن سيطرت حركة «حماس» بالقوة على قطاع غزة بعدما أطاحت بالأجهزة الأمنية الموالية للرئيس الفلسطيني محمود عباس زعيم حركة «فتح» في اشتباكات دامية جرت في منتصف حزيران (يوليو) 2007، فشلت كل جهود الوساطة التي بذلتها مصر، خصوصاً لاستعادة الوحدة بين الحركتين.

السابق
ايران ليست مدعوة الى جنيف… بعد
التالي
وزارة التربية السورية تحيي روسيا على طريقتها