بري: حفظ الدولة ابدى من حفظ النظام والوضع اللبناني امام المصير

الرئيس بري

استقبل بعد الظهر مجلس نقابة الصحافة برئاسة النقيب محمد بعلبكي، الذي قدم مذكرة بمطالب الصحافة المطبوعة، شارحا ما “تواجهه من مصاعب في هذه الظروف الصعبة”.
ورحب بري بالوفد مشيدا ب”دور الصحافة المطبوعة”، مؤكدا “الاهتمام بمطالب القطاع والعمل على تلبيتها”.
وفي الشأن السياسي قال بري “اننا امام استحقاقين اساسيين اليوم هما: تأليف الحكومة الجديدة وانتخاب رئيس الجمهورية، ولا نريد اي واحد منهما ان يؤثر على الآخر سلبا”، وقال “ان ما نسمع من معالجات ينطبق عليه المثل القائل من تحت الدلفة لتحت المزراب”.
وشرح خلفيات وهدف اقتراحه تشكيل الحكومة على اساس 9 -9 – 6، مشددا في هذا المجال على ان “الغاية الاساسية من ذلك هو المشاركة والتفاهم”، وأسف ل”عدم حصول تجاوب حتى الآن مع هذا الاقتراح”.
وجدد رئيس المجلس التأكيد “أن هناك قرارا لدى الشعب اللبناني وكل المسؤولين والقيادات اللبنانية بعدم العودة الى الحرب الاهلية”، محذرا في الوقت نفسه من “الشرخ السياسي العمودي الحاصل، لا سيما في حال حصول حادث جلل لا سمح الله في البلاد”.
وشدد على “ضرورة تكاتف الجهود من اجل تشكيل الحكومة الجديدة مكررا انه لن يتكلم بموضوع انتخابات الرئاسة قبل 25 آذار المقبل”.
وفي الشأن الاقليمي استشهد بري بقول للكاتب والمحلل السياسي محمد حسنين هيكل بأن “الوضع الاقليمي والدولي امام المصير”، وقال: “انا اضيف الى ذلك بأن الوضع اللبناني ايضا امام المصير”.
وحذر من ان “الغلواء المفتعل بين السنة والشيعة يعيد للذاكرة قولا للمرجع الاسلامي السيد محسن الامين مفاده” سيستمر الجدل والتقاتل بين السنة والشيعة حتى يصبح المفوض السامي الفرنسي خليفتهم”، كان ذلك في زمن الانتداب واليوم اسرائيل هي الرابحة”.
واكد ان “الوجود المسيحي في المنطقة العربية متجذر في التاريخ”، قائلا ان “الحفاظ على المسيحيين في المنطقة ليس مسؤوليتهم فحسب بل هي مسؤوليتنا جميعا مسلمين ومسيحيين”.
وردا على سؤال حول دور المسيحيين في لبنان قال الرئيس بري: “انا لا اعتقد ان هناك دورا مستقلا سنيا او شيعيا او مسيحيا في لبنان، بل هناك دور وطني لبناني، والمطلوب ان نلعب جميعا دورنا في حفظ الوطن وديمومته”. وقال ردا على سؤال آخر: “ان حفظ الدولة أبدى من حفظ النظام، ولكن للآسف نحن اليوم لا نحافظ لا على النظام ولا على الدولة”.
وفي ملف النفط والغاز حذر بري من ان “اسرائيل تسعى الى مزراع شبعا في البحر ايضا من خلال محاولتها الاعتداء على ثروتنا النفطية في المياه اللبنانية”، مشيرا الى “ان هناك اجماعا لبنانيا على مستوى المسؤولين والقيادات بالدفاع والتمسك بحقنا كاملا”.

السابق
ليون: السعي الى إلغاء مكوّن أساسي بحجم حزب الله هو حرام وخطر
التالي
علماء بالأزهر: تزويج القاصرات إباحة لعلاقة بهيمية