«الحياة»: طهران تواجه العوائق مع دول الخليج بالتشدد في لبنان

علما ايران والسعودية

عتبر بعض قادة قوى 14 آذار لصحيفة “الحياة” ان “المواجهة الدائرة بين السعودية وإيران السبب الرئيس لتشدد “حزب الله” ومن ورائه إيران في شأن الحلول الوسط للأزمة الحكومية في لبنان، من زاوية إصرار الحزب وحلفائه على الاستمرار في الإمساك بالقرار السياسي اللبناني عبر الثلث المعطّل، وعدم التسليم بعودة النفوذ السعودي الى لبنان بعد استقالة حكومة الرئيس نجيب ميقاتي، إلا بعد الاتفاق معها على تقاسم النفوذ في المنطقة”.

ورأوا ان “المواجهة أخذت بعداً متمادياً في ميادين أخرى، اضافة الى سوريا وغيرها، من أبرزها محاولة طهران مجدداً اللعب بالأوراق الخليجية، ميدان النفوذ الأساسي للمملكة خلال الشهرين الماضيين”.

وافادت معلومات “الحياة” بأن “طهران مارست ضغوطاً على دول خليجية عدة لمعاكسة سعي الرياض الى ترتيب البيت الخليجي وتحصينه تمهيداً للتعاطي مع التحولات الدولية والإقليمية الجارية تحت عنوان الانفتاح الغربي على طهران واحتمال استقوائها بهذا الانفتاح في تعاطيها مع دول الجوار، عبر الدعوة الى رفع مستوى التعاون بين الدول الخليجية الست من “مجلس التعاون” الى اتحاد بين هذه الدول. واعتبرت طهران في الزيارات التي قامت بها الى عدد من هذه الدول أن الاتحاد خطوة تهدف الى مواجهتها، وطلبت من قادة الإمارات العربية المتحدة والكويت وعُمان إعلان رفضها لهذا الاتحاد قبل عقد القمة الخليجية في الكويت في 10 و11 الجاري، خلال زيارتي وزير خارجيتها محمد جواد ظريف الى كل من الكويت والإمارات وقبلهما خلال زيارة وزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد الى طهران الشهر الماضي. وذهبت الى حد السعي لجذب بعض هذه الدول وإغرائها بالاستعداد للتفاوض مع دولة الإمارات على مصير إحدى الجزر الثلاث المتنازع عليها وخصوصاً جزيرة أبو موسى”.

واكدت الأوساط المتابعة للعلاقة السعودية ـ الإيرانية وانعكاساتها على الوضع اللبناني ان “الأمر بات شديد التعقيد إذا كانت طهران تواجه العوائق أمام تفاهمها مع دول الخليج، بمزيد من التشدد في لبنان”.

السابق
«الحياة»: 8 آذار تعتبر الحكومة الحيادية هدية للسعودية قبل جنيف ـ 2
التالي
اوساط 8 آذار لـ«السفير»: سليمان لن يجازف بتشكيل حكومة واقع