دول العالم ترسل المساعدات للفيليبين المنكوبة بالاعصار

سارعت الحكومات والمنظمات في انحاء العالم ومن بينها الحكومة الاميركية ومنظمة الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي، الى ارسال المساعدات الى الفليبين بعد ان تكشف مدى الدمار الذي تسبب به الاعصار هايان.

وارسل الجيش الاميركي المساعدات استجابة من وزير الدفاع تشاك هيغل لطلب مانيلا للمساعدة، بحسب البنتاغون. وتشمل المساعدات سفن بحث وانقاذ، وطائرات نقل ارسلت من القوات الاميركية المنتشرة في المحيط الهادئ.

ووعد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بان تستجيب منظمات الامن المتحدة الانسانية “بسرعة لمساعدة المحتاجين”.

وأعلنت منظمة الامم المتحدة للطفولة (اليونيسف) ان طائرة شحن محملة بستين طنا من المساعدات التي تشمل ادوية وخيام ستصل الى الفيليبين الثلاثاء، على ان تتبعها شحنات من معدات تنقية المياه والنظافة.

وأشارت المفوضية الاوروبية بدورها الى انها ستمنح مانيلا 4 مليارات دولار (3 مليارات يورو) لمساعدتها في جهود الاغاثة.

وعرضت بريطانيا مساعدات طارئة بقيمة 9،6 ملايين دولار. فيما صرحت السفارة الالمانية في مانيلا ان برلين ارسلت 23 طنا من المساعدات الاولية ونقلت فرق انقاذ المان بدأت العمل في الفيليبين.

واعرب قداسة البابا فرنسيس عن حزنه العميق، ودعا المسيحيين الكاثوليك الى تقديم “مساعدات ملموسة” واقام صلاة للفيليبين شارك فيها 60 الف شخص.

وذكرت منظمة “اطباء بلا حدود” انها سترسل 200 طن من المساعدات التي تشتمل على ادوية وخيام ومعدات تنظيف، وستصل منتصف الاسبوع، حيث ستغادر اول طائرة شحن دبي بينما تغادر الثانية من بلجيكا الثلاثاء.

السابق
مقتل 7 اشخاص في هجمات متفرقة في العراق
التالي
هذا ما سيسمعه سليمان في الرياض