البلد: قلق أميركي على أمن لبنان والمعلومات يستدعي عيد

كتبت “البلد ” تقول:  تكمل أزمة تأليف الحكومة، بعد اسبوع شهرها السابع وسط انعدام آفاق التشكيل وتعطل خطوط المواصلات بين القوى السياسية في شكل شبه تام والمضي في استهلاك فترة الوقت الضائع حتى انقشاع الضباب الذي يلفّ الرؤية الاقليمية وتوفير الضوء الاخضر الخارجي للرئيس المكلف تمام سلام لتشكيل حكومته.
فيما اعربت السفارة الاميركية في لبنان عن قلق بلادها العميق ازاء تدهور الوضع الامني في لبنان بما في ذلك طرابلس داعية الى ضبط النفس. ورأت ان انخراط احزاب لبنانية وابرزها حزب الله في أحداث سورية يؤدي الى تفاقم التوترات الطائفية ويهدد الأمن.
وافيد امس ان فرع المعلومات استدعى رئيس الحزب العربي الديمقراطي علي عيد للتحقيق معه في انفجاري طرابلس والذي يشرف عليه مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية.
وعلى رغم انكفاء اي مبادرة او اقتراح يتصل بإحياء قنوات التفاوض حول الاستحقاق عن واجهة المشهد السياسي، لا سيما بعد موقف امين عام حزب الله السيد حسن نصر الله الاخير الذي وصفته قوى 14 آذار بالفوقي وقالت اوساطها لـ”المركزية” انه يشبه خطابات المرشد الاعلى للثورة الايرانية علي خامنئي من زاوية فرض تعليماته لتنفيذها، فان بعض المعلومات المستقاة من مصادر مطلعة تحدثت عن مجموعة اقتراحات يتم تداولها بعيدا من الاعلام بهدف احداث الخرق المرجو في جدار التأليف يرتكز احدها على فرض تشكيلة حكومية من دون مشاورات. مع السخونة التي يشهدها استحقاق رئاسة الجمهورية وخطورة الوصول الى موعد الانتخابات من دون حكومة، اضافة الى ضرورة تشكيل حكومة لاجراء الانتخابات النيابية بعد التوافق على قانون انتخابي.

الحريري – سلام
في غضون ذلك، صدر عن مكتب الرئيس سعد الحريري “ان الرئيس المكلف تشكيل الحكومة تمام سلام التقى الرئيس سعد الحريري ظهر امس في دارته في باريس “واطمأن الى صحته بعد العملية الجراحية التي اجراها مؤخرا، وجرى خلال الزيارة التي تخللتها مأدبة غداء عرض للأوضاع العامة في لبنان والمنطقة”.
مجلسيا، استأنفت لجنة الادارة والعدل ولجنة التواصل النيابي جلساتها المخصصة لمناقشة قانون الانتخاب، وقررت تشكيل لجنة فرعية تدرس الاصلاحات الواردة في مشروع الحكومة. غير ان ممثلي التيار الوطني الحر والكتائب والقوات نعوا عمل اللجنة، ذلك ان المشاريع الانتخابية اصبحت في عهدة الهيئة العامة للمجلس المفترض ان تلتئم لردها الى اللجان وطلب درسها مجددا. وذهب النائب سامي الجميل الى وصف ما جرى اليوم “برفع العتب” الا ان رئيس مجلس النواب نبيه بري شدد على ضرورة البحث الجدي والعملي لانجاز قانون جديد للانتخابات في اقرب فرصة ممكنة.

السابق
البناء: عدم انتشار الجيش في التبّانة يُبقي النار تحت الرماد
التالي
الحياة: ميقاتي يربط جلسة النفط باتفاق مسبق والمعلومات يستدعي عيد للتحقيق