محادثات النووي الإيراني: روسيا متحفظة وبريطانيا متفائلة وأميركا تشير إلى خلافات

قال دبلوماسي روسي كبير بعد اختتام أحدث جولة من المفاوضات بين القوى العالمية وايران الأربعاء ان روسيا ترى انه لا شيء يضمن تحقيق تقدم في المحادثات مع طهران في المستقبل.

ونقلت وكالات روسية عن سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية والمفاوض المهم بشأن ايران قوله “النتيجة أفضل مما كان في آلما اتا (في نيسان/أبريل) لكنها لا تضمن مزيداً من التقدم”. وأضاف انه “كان يمكن ان يحدث تعاون افضل”.

وأضاف المسؤول ان المسافة بين مواقف ايران والقوى الكبرى حول المسالة “بعيدة ويمكن ان تقاس بالكيلومترات، بينما التقدم الذي نحرزه يمكن قياسه بخطوات معدودة”.

واضاف ان الصعوبة الرئيسية المتبقية تتعلق بـ”عدم وجود تفاهم عام حول التسلسل” في اشارة الى اصرار ايران على ان تلغي الدول الغربية العقوبات الاحادية المفروضة عليها قبل ان تخفض جهودها لتخصيب اليورانيوم.

وتصر الدول الكبرى على انه لا يمكن رفع العقوبات الا بعد ان توقف ايران عمليات تخصيب اليورانيوم الى مستويات عالية وان تسمح بدخول منشاتها النووية دون اية عرقلة.

واشار ريابكوف بشكل خاص الى المستوى المنخفض من الثقة المتبقية بين الطرفين رغم التوقعات المرتفعة في اليوم الثاني من المحادثات.

واضاف “المحادثات صعبة، وفي بعض الاحيان متوترة، وفي احيان اخرى لا يمكن التكهن بها. واحد الاسباب هو المستوى المنخفض جدا من الثقة المتبادلة، وبشكل فعلي غياب المستوى المطلوب من الثقة”.

ويشارك في المحادثات مع ايران الاعضاء الخمسة الدائمون بمجلس الامن بالاضافة الى المانيا. وتقرر عقد اجتماع جديد يومي السابع والثامن من تشرين الثاني/نوفمبر في جنيف.

من جهته قال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ في بيان “أتمنى أن تؤدي المفاوضات قريباً إلى نتائج ملموسة”.

ولكنه أضاف “ستحتاج ايران الى اتخاذ الخطوات الاولى اللازمة بشأن برنامجها ونحن مستعدون لاتخاذ خطوات متناسبة رداً على ذلك”.

وقال مسؤول كبير بالإدارة الأميركية بعد المحادثات إنه “لا يزال يوجد كثير من العمل ينبغي إنجازه”، مشيراً إلى أن الخلافات ما زالت قائمة بين ايران والقوى العالمية الست بشأن طموحاتها النووية.

غير أنه أضاف أن الوفد الأميركي لم يسبق أن أجرى محادثات مكثفة مع الإيرانيين مثلما حدث هذا الأسبوع.

وأضاف المسؤول مشترطا عدم نشر اسمه “انا افعل ذلك منذ قرابة عامين.” واضاف “ولم يحدث ان رأيت من قبل مثل هذه المحادثات المكثفة والمفصلة والمباشرة والصريحة مع الوفد الايراني.”

وقال المسؤول “رغم انه ما تزال توجد خلافات كثيرة في كل مجال وبشأن المدى الملائم لأي تخفيف للعقوبات فقد جرت محادثات محددة وصريحة”.

السابق
لصوص يسرقون 400 ببغاء من منزل رجل بريطاني
التالي
هولاند يتعهد باستقبال 500 لاجئ سوري بناء على طلب مفوضية اللاجئين