باسيل: المطالب بتلزيم النفط دفعة واحدة تنطلق من مصالح غير وطنية

شدد وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل على أن “حلم النفط في لبنان سيتحقق وسنرى من سيصمد أكثر ومن سيتحمل أكثر”، لافتا إلى أن “هذا الحلم سيصبح حقيقة لأن الله منحنا هذه الموارد ومن غير المسموح ألا نستغلها”.

وخلال حفل تدشين الإنارة على الطاقة الشمسية في ميناء البترون، أشار إلى “أننا لا نستطيع التنقيب عن النفط في البر في غالبية المناطق لأن هناك من يمنعنا من ذلك في كل مرة”، مشددا على أنه “لا يحق لأحد منع اللبنانيين من التنقيب عن النفط في أي منطقة كانت”، لافتا إلى أن “النفط ظهر في الخليج منذ 100 عام فيما اللبنانيون ممنوعون من النفط بسبب حجج سياسية تارة وحجج تقنية تارة أخرى”، سائلا: “هل يُلزّم أحد التنقيب عن نفطه مرة واحدة؟ وماذا تكون النية إذا استخرجنا كل ثروتنا دفعة واحدة؟”، لافتا إلى “أنهم يريدوننا أن نعمل بخلاف العقل والمنطق”، قائلا: “التفكير الذي ينطلق من مصالح غير وطنية نرد عليه بتفكير وطني عام”.

وأضاف: “إذا حفرنا في البترون فإن النفط سيكون لكل لبنان وإذا حفرنا في الجنوب فهو سيكون أيضا لكل لبنان”، داعيا إلى “عدم تطييف النفط”، قائلا: “كما شكلنا هيئة إدارة قطاع النفط بالمداورة فإن نفط لبنان سيكون لكل طوائف لبنان ومناطقه ولا يستطيع أحد القول أن هذا الموضوع له، مهما كان له الفضل فيه”.

وفي سياق آخر، لفت باسيل في موضوع النازحين السوريين إلى أنه “عندما نعطي صورة جيدة عن لبنان تؤمن الجهات الخارجية بنا، وليس كما تقول هذه الجهات في موضوع النازحين “جربناكم ولن نعطيكم”، لأنهم جربوا السرقين في هذا البلد”.

 

 

السابق
اللقاء الاسلامي في طرابلس: لحل الحزب العربي الديمقراطي وطرد سفير سوريا
التالي
تحالف شيعي صاعد مقابل تشرذم سُني قاتل