حزب الله سيتشدد بعد انفتاح الغرب

جان اوغاسبيان

استبعد عضو كتلة المستقبل النائب جان أوغاسبيان حصول أي تطور ايجابي في موضوع تشكيل الحكومة، متوقعا أن يتشدد حزب الله أكثر من السابق.

وتوقع، في حديث إلى “جنوبية”، أن ينعكس الانفتاح الغربي ومن ثم السعودي على ايران الى مزيد من تشدد حزب الله في موضوع التشكيل، مشيرا الى انه مع بروز ملامح هذا الانفتاح تصلب الحزب في موضوع الصيغ المقترحة،  فتقدم بصيغة  6-9-9  غير الجدية والمرفوضة،  ثم وضعها في التداول الاعلامي من أجل المزيد من التعطيل وللضغط على المعنيين بالتشكيل وخصوصا رئيس الجمهورية ميشال سليمان والرئيس المكلف تمام سلام،  وللحصول على تنازلات من فريق 14 آذار.

واستبعد اوغاسبيان ولادة قريبة للحكومة لان حزب الله مرتاح للوضع الراهن بانتظار تطورات اقليمية ودولية يعتقد انها ستكون لصالحه.  ولفت الى ان الاتصالات قائمة بين تيار المستقبل وبين رئيس المجلس النيابي نبيه بري ولكن لا جديد يجدر الاعلان عنه.

وعن موقف “المستقبل” المؤيد لتحركات ومواقف الرئيس سليمان قال ان الترجمة تصطدم برفض حزب الله لمحاولات رئيس الجمهورية والرئيس المكلف تمام سلام لتشكيل الحكومة.  واضاف ان كتلة المستقبل أيدت لقاءات ومواقف الرئيس خلال زيارته الى نيويورك لانه يسعى الى حماية لبنان ويدافع عن مصالحه الوطنية. وقد أثمرت هذه الجهود تأكيدا من المجتمع الدولي على ضرورة تحييد لبنان عن الازمة السورية، اي الالتزام باعلان بعبدا. وتبقى العقدة الرئيسية امام تشكيل الحكومة والتئام هيئة الحوار الوطني هي تورط حزب الله العسكري في سوريا.

ومن جهة ثانية استغرب اوغاسبيان الاهمال الرسمي في متابعة مأساة غرق العبارة في اندونيسيا،  بحيث لم تشكل الحكومة خلية ازمة لمتابعة الموضوع ولم يحصل اي اجتماع جدي الا بعد خمسة ايام.

السابق
سفير اندونيسيا: سنرسل اللبنانيين الناجين من العبارة للبنان بأقرب فرصة
التالي
هاشم السلمان: نبا سيف العدالة