هل يفرج حزب الله عن الحكومة ؟

الرئيسان سليمان وسلام
العقدة الاساسية تبقى في البيان الوزاري وهل ستبقى معادلة "الجيش والشعب والمقاومة" التي يريدها الحزب موجودة في ظل رفضها بالمطلق من قبل الفريق الآخر .

هل يفرج حزب الله عن الحكومة ؟ هو السؤال المتداول هذه الايام في ظل تكهنات عن تبدل تكتيكي وليس استراتيجيا في موقف الحزب من الوضع الداخلي .

وأكد مصدر مقرب من الرئيس المكلف تمام سلام تلقيه اشارات ايجابية لم تتحول بعد الى معطيات ، تفيد أن حزب الله مستعد للبحث في حكومة متوازنة وجامعة من دون تحديد الصيغة النهائية لها .

وتحدثت معلومات صحافية عن جهود تبذل لتشكيل حكومة من الصف الثاني ، ليست تكنوقراط وليست سياسية ، اي في مزلة بين المنزلتين . حكومة لا تستبعد احدا تتولى تسيير امور البلاد ومعالجة بعض الملفات الى حين انضاج الظروف الاقليمية والدولية التي تحكم الافق السياسي والامني في المنطقة ولبنان.

وتقاطعت معلومات مصادر عدة  فأكدت أن حزب الله قابل تنازل تيار المستقبل عن شرط مشاركته في الحكومة ، بتنازل يقترح تسهيل تشكيل حكومة غير سياسية . الا أن العقدة الاساسية تبقى في البيان الوزاري وهل ستبقى معادلة الجيش والشعب والمقاومةالتي يريدها الحزب موجودة في ظل رفضها بالمطلق من قبل الفريق الآخر .

نائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم أطلق موقفا حاسما بدد الآمال بامكان انضاج المعادلة الحكومية، اذ قال ان المعادلة الثلاثية تعمدت بالدم والتضحيات وهي سبب قيامة لبنان المستقل ولا تحتاج اذنا من احدومن اراد ان يقتلها يعني انه يريد ان يقتلع ارواحنا وهيهات منا الذلة وليجربوا حظوظهم اذا ارادوا.

وما لم يقله الشيخ قاسم أوضحه مصدر مقرب من الحزب بالقول ان المطلوب اولا الاتفاق على شكل الحكومة على ان يترك موضوع البيان الوزاري الى ما بعد التشكيل ، اذ جرت العادة ان تتشكل لجنة مصغرة تضم كل الاطراف لصياغة البيان ، وهناك يمكن النقاش عن قرب وعن كثب في هذه المسألة ، مؤكدا ان الموقف المبدئي للحزب وللحلفاء هو التمسك حتى الرمق الاخير بالمعادلة الثلاثية .

في الجهة المقابلة استبعدت اوساط نيابية في قوى 14 اذار تشكيل الحكومة قريبا رغم الجهود الكبيرة المبذولة في هذا الاتجاه الا ان المستجدات على المحور الدولي لا توحي بامكان احداث خرق في ملف التشكيل، فالجميع ينتظر نهاية الكباش حول الملف السياسي في ازمة سوريا . أما موقف حزب الله ، اذا صح ان هناك تطورا ايجابيا فيه ، فانه مجرد مناورة تهدف لرفع الاحراج عنه ، لان القاصي والداني يعرف انه هو المعرقل . وقد جاءت مبادرة تيار المستقبل برفع شرط مشاركة الحزب في الحكومة لتفضح الاخير وتكشف نواياه .

في الوقت نفسه واصل نواب كتلة التنمية والتحرير جولتهم على القيادات لتسويق مبادرة رئيس مجلس النواب نبيه بري فزار الوفد رئيس كتلة المستقبل فؤاد السنيورة . وعلم في هذا المجال ان بري يسعى نيابة عن حزب الله لتسويق انفتاحه الايجابي ورفع تهمة التعطيل عن فريق ٨ اذار .

السابق
الوفدان الإسرائيلي والفلسطيني يعقدان لقاءً في القدس
التالي
فرنسا: لا بد من معاقبة من استخدم الكيماوي في سوريا