الإئتلاف السوري يتخوّف من هجوم كيماوي جديد

اقنعة واقية من الغازات السامة

 

أكّد المتحدث بإسم “الإئتلاف الوطني السوري” خالد الصلح أنّ “النظام السوري هو الجهة الوحيدة التي تتمتع بتقنية امتلاك الصواريخ الكيماوية، ولديه الدافع لاستخدامها”، مشيراً إلى أنّ “استخدام هذا السلاح الذي جرى في السنة الماضية، تم في مناطق يسيطر عليها الثوار، والضحايا كانوا إما من عناصر “الجيش السوري الحرّ” أو المدنيين المؤيدين للثورة”.

الصلح، وفي مؤتمر اليوم من إسطنبول، قال: “إنّ نظام الرئيس السوري (بشار الأسد) يمتلك أكبر ترسانة كيماوي في المنطقة”، متخوّفاً من أن “يعيد النظام استخدام الصواريخ المسلحة بالكيماوي ضد المدنيين”. وأعلن أنّ “الأسد لديه نية القيام بذلك”.

الصلح، كشف عن “وصول أسلحة كيماوية الى مطار الضمير العسكري، وأخرى لمنطقة أزرع”، مطالباً بـ”تحييد قوة الاسد العسكرية لبدء عملية انتقالية سليمة”.

وفي حين وصف قرار البرلمان الفرنسي ترك قرار الضربة العسكرية للرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند بـ”الصائب”، دعا الصلح “الكونغرس للمصادقة على القرار، إذ إنّ عدم المصادقة يعني اعطاء الضوء الأخضر للنظام لاستخدام الاسلحة الكيماوية على نطاق اوسع”. وأضاف: “سنمارس الضغط الديبلوماسي على الكونغرس، والمعلومات التي تصلنا مطمئنة ولكن هذا لا يعني أننا سنخفف الضغط”.

السابق
مع ترقّب ضربة عسكرية لسوريا: أزمة اللاجئين تتفاقم
التالي
14 قتيلا في انفجار خمس سيارات مفخخة في بغداد