الابراهيمي: لم نطلع على أي دليل يثبت استخدام النظام السوري للكيمياوي

شدد مبعوث الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي على أنه “يجب أن يتم دفع المسار السياسي لحل الأزمة السورية”، لافتا إلى أن “الإجتماع بين وزيري خارجية أميركا جون كيري وروسيا سيرغي لافروف أفسح مجالا دوليا للعمل على إعداد مؤتمر جنيف 2”.
وفي مؤتمر صحافي، أكد أن “ما حصل في 21 آب في الغوطة يجعل الأمر أكثر إلحاحا لتهيئة الظروف المناسبة لعقد هذا المؤتمر”، لافتا إلى أن “الأميركيين قالوا أنهم يفكرون بتدخل عسكري في سوريا ولا أدري إذا وصلوا لقرار ما وقد وتحدثت إلى الجانبين الروسي والأميركي وهما يقولان أنهما لا يزالان ملتزمان بعقد جنيف 2 ويعلمون أن ما حصل في 21 آب سيكون له تداعيات على كيفية الإعداد للمؤتمر”.
وقال: “بات هناك اليوم حقبة ما قبل 21 آب وحقبة ما بعد 21 آب والضربة العسكرية إذا حصلت سيكون لها تداعيات على الوضع في سوريا ولكن الأمر لن يؤدي إلى حل سياسي”، موضحا أن “القانون الدولي يحتم الحصول على تفويض من مجلس الأمن إذا أراد أي فريق توجيه ضربة عسكرية إلى سوريا”.
وأضاف الإبراهيمي: “الأدلة التي يتحدث عنها الأميركيون والبريطانيون والفرنسيون حول استخدام النظام السوري للسلاح الكيماوي في سوريا سترفع إلينا ولم نطلع عليها بعد وجادون في أننا نريد الإستماع لما لديهم”، لافتا إلى أن “الجامعة العربية حمّلت النظام السوري مسؤولية إستخدام الكيماوي ولكننا نزال ننتظر الأدلة وتحقيقات الفريق الدولي”.
ولفت الإبراهيمي إلى أن “أعداد الضحايا الذين سقطوا في الأزمة السورية قد إرتفع ومن المشين أن يبقى مجلس الأمن معطلا لمدة سنتين وقد قلت ذلك للمجلس وهو لا يقوم بأي شيء للأزمة الكبرى في العالم”، معتبرا أنه “لم يكن علينا أن ننتظر إستخدام الكيماوي للتحرك ولكن الأسلحة الكيماوية ممنوعة منذ عام 1925 واستخدامها جريمة بحد ذاتها بصرف النظر عن عدد القتلى، ولا ندري كيف ستترك الأمم المتحدة إزاء ما جرى”.

السابق
الحص: الضربة التي تهدد أميركا سوريا بها فضيحة دولية بامتياز
التالي
ابي رميا: الوقت ليس للانفعال بل للم الشمل والتفكير في حماية لبنان