مجلس الامن يكتفي بالاشادة بالدعوة الى التحقيق

مجلس الامن
لم يوجه مجلس الامن دعوة صريحة إلى إجراء تحقيق دولي، لكنه أشاد بدعوة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى التحقيق.

أعرب مجلس الأمن الدولي، بعد اجتماع له خصص للملف السوري، عن قلقه من مزاعم استخدام السلاح الكيماوي في الغوطة الشرقية بريف دمشق، مشيرا الى ان اي استخدام للسلاح الكيمياوي هو انتهاك للقانون الدولي.
واعلنت الرئيسة الدورية لمجلس الأمن المندوبة الارجنتينية ماريا كريستينا بيرسيفارا ان اعضاء مجلس الأمن اكدوا على الدعوة لوضع حد للعمليات العدائية والتوصل لوقف لاطلاق النار في سوريا، كما رحبوا باصرار الامين العام للامم المتحدة على ضمان التوصل الى تحقيق موضوعي في مزاعم استخدام الكيماوي، وشددوا على ضرورة ارسال المساعدات الانسانية للضحايا“.

ومن جهته، اكد نائب الامين العام للأمم المتحدة يان الياسون، ان هناك حاجة ملحة للتحقيق بالمزاعم حول استخدام الأسلحة الكيماوية في الغوطة، وذلك بصرف النظر عن الخلاصة التي سنتوصل اليها لان هذه الحادثة تنم عن انتهاكات انسانية خطيرة، مشيرا الى ان لا تأكيدات بعد بأنه جرى استخدام السلاح الكيماوي في سوريا“.
واعلن ان الفريق العامل بات في دمشق ونتمنى لهم امكان الوصول الى الغوطة، مشيرا الى انه يجب النظر الى المسألة بمنظور واسع اي وقف العمليات القتالية“.
وشدد على ان هناك حاجة ايضا لانهاء العنف واراقة الدماء ويجب احتواء هذه الازمة لاننا رأينا تداعياتها على دول الجوار، مشيرا الى ان الامين العام للأمم المتحدة كان قد عبّر عن قلقه واوعز باجراء التحقيقات بما جرى بالغوطة ونحن نتواصل مع الحكومة السورية ونأمل ان يتعاون الجميع معنا“.

ولم يوجه المجلس دعوة صريحة إلى إجراء تحقيق دولي، لكنه أشاد بدعوة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى التحقيق.

وكان الائتلاف السوري المعارض، قال إن نحو 1300 شخص قتلوا، وأصيب أكثر من ثلاثة آلاف آخرين، معظمهم من الأطفال، فيما قال إنه قصف للجيش السوري على الغوطة الشرقية والغربية صباح الأربعاء بصواريخ تحمل غازات سامة.

إلا أن وزير الإعلام السوري عمران الزعبي، نفى الهجوم واعتبر تلك التهم زائفة، وأكد أن الهدف من هذه الأنباء، هو التغطية على ما اعتبره، انتصارات ساحقة للجيش السوري، في ريف دمشق.

السابق
قرطباوي: إتهامات أهالي المخطوفين في إطار الشبهة فقط
التالي
زهرا: من الممكن ان لا نصل الى انتخابات رئاسية