دبلوماسي أوروبي: هناك إجماع يتشكل حول اعتبار حزب الله إرهابيا

أفادت مصادر دبلوماسية اوروبية الاثنين ان دول الاتحاد الاوروبي ستناقش مجددا الخميس مسألة ادراج الجناح العسكري لحزب الله على قائمة المنظمات الارهابية، وهي مسألة لا تزال موضوع خلاف بين الدول الاعضاء.

وسيناقش هذا الموضوع الخميس خلال اجتماع لسفراء دول الاتحاد الاوروبي في بروكسل ويمكن ان يناقش ايضا خلال الاجتماع الشهري لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في الثاني والعشرين من تموز في بروكسل.

ولادراج حزب الله على قائمة المنظمات الارهابية لا بد من موافقة جميع دول الاتحاد الاوروبي.

وتطالب الولايات المتحدة واسرائيل منذ فترة طويلة الاتحاد الاوروبي باتخاذ هذه الخطوة. وقد قدمت بريطانيا الى نظرائها الاوروبيين طلبا في هذا الشان في ايار الماضي متذرعة خصوصا بالتورط المتزايد لحزب الله في المعارك في سوريا.

وقال دبلوماسي الاثنين لوكالة فرانس برس "من الواضح ان هناك اجماعا يتشكل" حول هذه النقطة.

والدول التي لا تزال متحفظة عن هذه الخطوة هي بشكل اساسي النمسا وجمهورية تشيكيا وايرلندا ومالطا وسلوفاكيا معتبرة ان اقرارها قد يؤدي الى زعزعة الاستقرار في لبنان حيث لحزب الله التأثير الواسع، كما قد يشجع على حصول هجمات على قوة الامم المتحدة المنتشرة في جنوب لبنان.

وقامت بريطانيا وهولندا بادراج حزب الله على قائمتي بلديهما للمنظمات الارهابية. واعتبرت هولندا ان جميع مكونات حزب الله ارهابية، في حين ان بريطانيا اكتفت بالجناح العسكري للحزب.

وكانت السلطات البلغارية اعلنت في الخامس من شباط الماضي ان لديها ادلة على تورط حزب الله في الاعتداء الذي وقع في الثامن عشر من تموز 2012 في مطار بورغاس البلغاري واوقع ستة قتلى هم خمسة سياح اسرائيليين وسائق الحافلة التي استهدفها الانفجار.

وكالة الصحافة الفرنسية.

السابق
فرار سجين من مبنى المحكومين في رومية بعد ساعات على زيارة شربل
التالي
روحاني ينتقد سلفه ويتودّد إلى البرلمان وخامنئي يودّع نجاد بالمديح