فرنسا تتجسس إلكترونياً على مواطنيها

يبدو أن فضيحة التجسس الإلكتروني لن تقف عند حدود الولايات المتحدة، فقد كشفت صحيفة فرنسية أن وكالة المخابرات الخارجية الفرنسية تتجسس على الإتصالات الهاتفية لمواطنيها وبريدهم الإلكتروني ونشاطهم على مواقع التواصل الإجتماعي.

وقالت صحيفة "لو موند" إن وكالة المخابرات الخارجية الفرنسية اعترضت إشارات من أجهزة كمبيوتر وهواتف داخل فرنسا، وبين فرنسا ودول أخرى، بهدف وضع خريطة لشبكة المتحدثين وإن كانت لا تتنصت على محتوى المكالمات.

وفي حين أكدت الصحيفة أن تقريرها اعتمد على مصادر في المخابرات لم تكشف عنها، فضلاً عن تصريحات علنية لمسؤولين في المخابرات، لم يصدر حتى اللحظة تعليق من وكالة المخابرات الخارجية الفرنسية.

وقالت "لو موند": "كل اتصالاتنا يجري التجسس عليها"، مضيفة "لسنوات طويلة يجري تخزين رسائل البريد الإلكتروني والرسائل القصيرة وسجلات الهواتف والدخول إلى مواقع فيسبوك وتويتر".

وتشبه هذه الأنشطة تلك التي تقوم بها وكالة الأمن القومي الأميركية والتي كشفها المتعاقد السابق مع الوكالة إدوارد سنودن في وثائق مسرّبة.

وكشفت الوثائق أن الوكالة تتنصت على كميات هائلة من المعلومات على الإنترنت، مثل رسائل البريد الإلكتروني وغرف الدردشة وتسجيلات الفيديو من شركات كبرى مثل "فيسبوك" و"غوغل" ضمن برنامج يعرف بإسم "بريزم".

وأظهرت الوثائق أيضا أن الحكومة الأميركية جمعت معلومات عن توقيت ومدة الإتصالات، وأعداد المتصلين في جميع الإتصالات الهاتفية التي أجريت عن طريق شركات مثل "فيرزون".

السابق
أطباء مانديلا ينفون فقدانه الوظائف العصبية الإدراكية
التالي
الجراح: “الرتب والرواتب” بحاجة لدرس معمّق منعاً لمزيد من الأعباء