اوباما يقرر تقديم الدعم العسكري للمعارضة السورية

أعلن البيت الأبيض بالامس، أن الرئيس أوباما قرر تقديم دعم عسكري للمعارضة السورية، وقال مساعد مستشار الرئيس للأمن القومي بن رودس إن "أوباما قرر تقديم دعم عسكري للمعارضة السورية"، دون أن يذكر تفاصيل حول نوعية المساعدات المقررة.
لكن وكالة رويترز نقلت عن مصدر وصفته بالمطلع قوله إن "أوباما أجاز تقديم أسلحة أمريكية لمقاتلي المعارضة السورية في إطار حزمة جديدة من الدعم العسكري للمعارضة". وأضاف بن رودس في الوقت ذاته إنه لا قرار حتى الآن بفرض منطقة حظر طيران فوق سوريا.
و أقر البيت الابيض، للمرة الاولى، بأن نظام الرئيس بشار الاسد استخدم السلاح الكيميائي ضد معارضيه في هجمات اوقعت ما بين 100 الى 150 قتيلا، مؤكدا ان هذا الواقع "غير المعادلة" بالنسبة الى الرئيس اوباما. وأكدت الإدارة أنها لا تمتلك أدلة موثقة على استخدام الكيميائي من قبل المعارضة السورية، مؤكدة ان واشنطن ستتخذ إجراءات مناسبة في هذا الشأن وفق جدولها الزمني الخاص.
وأضافت واشنطن أنها أطلعت موسكو عن أدلة استخدام الكيميائي من قبل النظام السوري، لكن روسيا لم توافق بعد على الإطاحة بالرئيس الأسد.
في الاطار نفسه، صرحت بيلاي، بأنها تخشى من تكرار ما حدث في بلدة القصير السورية من إراقة للدماء في مدينة حلب مما يقوض محاولات التفاوض من أجل السلام.
وقالت بيلاي لـ"رويترز": "كل التقارير التي أتلقاها هي عن زيادة الموارد والقوات من جانب الحكومة". وأضافت أن ذلك ليس "مسرحا مناسبا للتفاوض في هذه المرحلة. هل تبدأ التفاوض مع أناس عازمين على الخروج كمنتصرين من صراع سمته العنف؟".

السابق
“الدستوري” والقصير صدّعا “التفاهم”
التالي
انطلقت المعركة الانتخابية بين المعتدلين والمحافظين في ايران