اللواء: ألغاز التأليف: هل المالية بديل الثلث المعطل؟

حلقة مفرغة أم "دويخة"؟!
هذا هو الانطباع السياسي والدبلوماسي العام لدى المطلعين او المتابعين على الرحلة المتعبة لتأليف الحكومة، مع مشارفة الشهر الاول على التكليف على الانتهاء.

ويشعر الرئيس المكلف تمام سلام ان مكونات 8 آذار تلعب معه على طريقة "البازل"، او لعبة الاحجيات، فإذا التقى بممثلي "أمل" و"حزب الله" ابلغاه انهما مع تسهيل مهمته، ونصحاه بالاستماع الى وجهة نظر "التيار العوني"، وعلى درج المصيطبة، قبل ان يدخل الوزير جبران باسيل، يخرج الممثلان الارسلانيان الوزير مروان خير الدين والنائب السابق مروان ابو فاضل، وعلى موعد ان يأتي موفد النائب سليمان فرنجية الوزير السابق يوسف سعادة، على ان تكتمل حلقة المشاورات، في وقت يشعر المعنيون بعملية التأليف ان "حكومة المصلحة الوطنية" تترنح تحت ضربات الثلث المعطل والتعنت العوني بعدم التنازل عن حقيبتي "الاتصالات" و"الطاقة".

كل ذلك في الوقت اللبناني المتهالك والمفتوح على احتمالات توحي "بالحذر" و"القلق" في اقل تقدير، على ايقاع طائرة لم تحمل اسم "ايوب" هذه المرة فوق اسرائيل، لكن الجيش الاسرائيلي قال في بيانه انها طارت من لبنان، ونفى حزب الله ان يكون ارسلها، في وقت وصل الى بيروت نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف آتياً من اسطنبول، في اطار جولة على عدد من دول المنطقة، ابرز محطاتها بيروت، حيث بدأ اتصالات مع قادة الاحزاب اللبنانية، على ان يلتقي الرؤساء الثلاثة والمكونات الاخرى، من دون ان يعرف عما اذا كان على جدول اعماله لقاء الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله ام يكتفي بلقاء رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد.
ومع الضباب السوري الكثيف الذي يفاقم تورط "حزب الله" في عبابة مخاطر الانزلاق الى وضع امني غير مقبول مع تهديدات "القاعدة" بإحراق بيروت، وازدياد الاحتقان المذهبي في البلاد، قفزت مسألة الانتخابات النيابية، او بالاصح التمديد للمجلس النيابي الى دائرة النور، مع اقتراب موعد الخامس عشر من ايار الذي حدده الرئيس نبيه بري لانعقاد اول جلسة نيابية تبحث في بدائل عجز لجنة التواصل عن صياغة قانون انتخاب مقبول.

بديل الثلث المعطل
وعلى الصعيد الحكومي، كشفت مصادر واسعة الاطلاع لـ"اللواء" عن اتصالات يقودها النائب وليد جنبلاط الذي عاد موفده الى الرياض الوزير وائل ابو فاعور الى بيروت مع الرئيس بري الذي عدل اولوياته لجهة البحث عن مخارج مقبولة لقانون الانتخاب او التمديد للمجلس، مشيرة الى ان جنبلاط يلعب دور الوسيط في الحوار بين فريقي 8 و14 آذار، ويحاول مع الرئيس بري "اختراع صيغة تكون بديلاً عن الثلث المعطل ومقبولة من حزب الله".
وكشفت المصادر ان زيارة ابو فاعور للرياض امس الاول تمت برفقة سفير المملكة العربية السعودية علي عواض عسيري، وان الايام المقبلة ستشهد تنشيطاً لحركة الاتصالات لتسهيل عملية التأليف.

واكدت اوساط الرئيس المكلف امس، انه لن يقبل بثلث معطل في الحكومة لاي فريق، مبدياً حرصه على التعاون مع مختلف الاطراف والتجاوب مع طروحاتهم التي تحترم معايير التشكيل، مشيرة الى ان اللقاءات التي عقدها للآن، والتي شملت أمس، النائب بطرس حرب، والوزير السابق يوسف سعادة موفداً من فرنجية، إيجابية، بما يوحي أن عملية التأليف بدأت تحرز تقدماً، قد يفضي إلى ولادة حكومة حدد سلام مواصفاتها بمسلمتين: حكومة من 24 وزيراً والمداورة في توزيع الحقائب.

التأجيل والتمديد
وإلى جانب موضوع الحكومة، بدأ البحث جدياً في تحديد مهلة تأجيل الانتخابات والتمديد لمجلس النواب.
وأكدت مصادر مطلعة لـ "اللواء" أن كلاً من "المستقبل" و"حزب الله" وحركة "أمل" و"جبهة النضال الوطني" وحزب الكتائب لا يمانعون بالتمديد لمجلس النواب لمدة سنة على الأقل، وإن كان البعض يرى أن التمديد يجب أن يكون على سنتين، في حين ما زال العماد ميشال عون و"القوات اللبنانية" يعارضان التمديد لأكثر من بضعة أشهر.

ويستند عون إلى رفضه التمديد على نتائج استطلاعات أجراها تياره، وتفيد أن نتائج الانتخابات القريبة ستكون لصالح التيار أكثر من النتائج المحتملة بعد سنتين.
ومهما كان من أمر، فقد دخل الرئيس بري، أمس، مباشرة على خط العمل لتقريب المسافات بين القوى السياسية لانتاج قانون انتخاب جديد، وكانت باكورة لقاءاته التي ستتواصل في الأيام المقبلة، مع ثلاثة من أعضاء لجنة التواصل النيابية التي علّقت اجتماعاتها بعد فشلها في الوصول الى صيغة توافقية لقانون الانتخاب، والثلاثة هم: روبير غانم، جورج عدوان عن "القوات" وأكرم شهيّب عن جبهة النضال.

وأكدت أوساط الرئيس بري أنه بدأ بطرح أفكار جديدة علّها تساهم في تذليل العقبات، وهو شدد أمام من التقاهم على أنه مصمم على السعي ولن يتوقف عن الحِراك للوصول إلى توافق حول قانون الانتخاب قبل جلسة الخامس عشر من أيار.

وكشفت الأوساط أن موفداً من بكركي زار عين التينة أمس الأول بعيداً عن الإعلام حيث تداول ورئيس المجلس بالشأنين الانتخابي والحكومي، مشددة على أن لا جلسة عامة لمجلس النواب قبل الخامس عشر من الشهر المقبل إلا إذا طرأ ما يستوجب ذلك.
وفي شأن تأليف الحكومة جدد الرئيس بري القول أن "هذا الأمر ما زال في الخانة الإيجابية"، من دون الدخول في التفاصيل.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الجهد، تزامن مع خطوة سيقدم عليها الحزب التقدمي الاشتراكي اليوم طعناً بقانون تعليق المهل الدستورية للترشح للانتخابات أمام المجلس الدستوري، بعدما اكتمل توقيع عريضة الطعن التي وقعها عشرة نواب، بحسب القانون، وهم نواب "جبهة النضال" السبعة، بالاضافة إلى نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري والنائبين مروان حمادة وأحمد كرامي.

يُذكر أنه، بحسب قانون المجلس الدستوري، فإنه من المفترض أن يقبل الطعن الذي سيقدمه اليوم مفوض العدل في الحزب التقدمي نشأت الحسنية، شكلاً، وأن يكون مستوفياً للشروط القانونية، قبل الدخول في المضمون وتخصيص اللجنة القانونية التي ستقوم بدراسته.

بوغدانوف
أما بخصوص زيارة بوغدانوف إلى بيروت والتي تستمر حتى يوم الأحد، فقد علم ان برنامج زيارته يتضمن لقاءات مع 20 شخصية لبنانية، بدأها أمس بلقائين مهمين: الأول مع الرئيس أمين الجميل، في حضور وفد من نواب الكتائب وأعضاء في المكتب السياسي، والثاني مع النائب جنبلاط في كليمنصو، سيتبعه لقاء آخر مع جنبلاط في المختارة سيكون له طابع شعبي، ويتخلله غداء. وتردد ان الرئيس المكلف تمام سلام سيشارك فيه، رغم أن موعد الموفد الروسي الرسمي في المصيطبة سيكون غداً السبت، في حين ان لقاءاته مع الرؤساء الثلاثة ستتم اليوم.

وعلم ان بوغدانوف سيلتقي اليوم أيضاً الرئيس فؤاد السنيورة، وقيادات 14 آذار في منزل النائب ميشال فرعون، يعقبه مؤتمر صحفي.
وأوضحت مصادر مطلعة، ان زيارة بوغدانوف، وهي في الأساس استطلاعية، ستتركز أولوياتها على مسألة الحدود اللبنانية – السورية بالدرجة الأولى وموضوع استخراج النفط من المياه اللبنانية، بالاضافة طبعاً إلى الوضع الراهن في لبنان والمنطقة والمستجدات السورية في ضوء التحرك الروسي على هذا الصعيد، على ان يعقد مؤتمراً صحفياً في مطار بيروت قبيل مغادرته إلى عمان صباح الأحد.

ولوحظ ان الموفد الروسي رفض أن يحدد موقف بلاده من تورط حزب الله في القتال إلى جانب النظام في سوريا، لكنه أوضح انه سيناقش هذه المسألة مع المسؤولين اللبنانيين، ولا سيما مع ممثلي الحزب، حيث نفى ان يكون له لقاء محدد مع أمينه العام.،
ودعا بوغدانوف بعد لقائه الرئيس الجميل إلى عدم التدخل في الوضع اللبناني الداخلي، مكرراً دعوة بلاده اللبنانيين إلى الحوار والبحث سوية عن حلول، كما دعا إلى جهود جماعية لاحتواء تداعيات ملف النازحين السوريين.  

السابق
الشرق : اتصالات الكواليس قد تسرع التاليف
التالي
الأخبار: 14 آذار لا تسوية حكومية مع 8 آذار