صحيفة روسية: القمة العربية بيّنت سيطرة المال السـعودي والقطـري

لفتت صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" الروسية الى انه "اصبح من حق اعضاء جامعة الدول العربية توريد الاسلحة الى المعارضة السورية. هذا ما أعلن في قمة المنظمة التي استضافتها قطر، فيوم امس افتتحت في الدوحة الممثلية الدبلوماسية للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية. ودعت الجامعة العربية المنظمات الاقليمية والدولية الى الاعتراف بالائتلاف ممثلا شرعيا وحيدا للشعب السوري. ولم تساند القرار ثلاث دول هي الجزائر والعراق ولبنان".

وبرأي الباحث الاقدم في معهد الاستشراق بوريس دولغوف ، فان "مقعد سوريا في جامعة الدول العربية الذي كان شاغرا منذ تشرين الثاني عام 2011 نتيجة تجميد عضويتها في المنظمة، ومنحه حاليا الى الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، هو امر غير شرعي. ورأى ان "قرار الجامعة العربية بامكانية الدول العربية تزويد المعارضة السورية بالسلاح هو هراء سياسي، لان المجموعات السورية التي تقاتل ضد نظام بشار الاسد، لا تعترف بالائتلاف الوطني".

اضاف ان "هذا القرار يمنح الشرعية لعمليات تهريب الاسلحة عبر الحدود التركية واللبنانية والاردنية الى سوريا الجارية منذ مدة بعيدة". واعتبر ان "القمة بينت ان الدول الخليجية كقطر والسعودية تسيطر على المنظمة، باستخدام امكانياتها المالية، تقدم مقترحات هي المستفيد الاول منها.   

السابق
تقسيم المشرق سينطلق من العراق
التالي
واشنطن بوست: الحرب الأهلية السورية تهـدد استقرار العراق