مركز خنساء فلسطين: جهاديات رغم كل شيء

في لقاء مع (أم يونس) رئيسة مركز خنساء فلسطين التابع لحركة الجهاد الاسلامي- فرع غزة، تجمع عدد من افراد الجمعية على طعام الغداء الذي اعدته احدى العضوات بيديها كدلالة على الترحيب، حيث جاءت جلسة التعارف كجلسة مسامرة بين رفيقات قديمات. لا تشعرك الفلسطينيات عادة انك ضيف، بل انهن لشدة قدرتهن التواصلية تشعر انك على صلة قديمة بهن، ربما بسبب لغة المقاومة الواحدة بيننا نحن كشعبين في محيط واحد.
نترك للدردشة ان تأخذ طريقها، فتتحدث ام يونس واخواتها عن المركز فتقول:" المركز يخدم المرأة بشكل عام، وعملنا مقسم الى لجان: دعوية، وثقافية، واجتماعية، وفعاليات، وتواصل جماهيري، واشغال يدوية. علما ان العمل بجميعه مشترك. والدائرة مؤلفة من سبعة أقاليم من جنوب غزة الى شمالها واللجان نفسها تعمل في جميع المراكز".

أعمال اللجان
• كيف تقسم اعمال اللجان؟
لكل لجنة عملها. وهذه اللجان هي:
– اللجنة الدعوية: تعقد كل اسبوع ندوة في جميع المراكز مثال احياء ولادة الرسول(ص).
– اللجنة الثقافية: تقوم بالتفريغ النفسي للنساء والاطفال لانهم هم الفئة المستهدفة. ونتواصل مع المؤسسات الاجنبية لجهة عمليات تأهيل وتدريب المعالجين النفسييين.
– الاشغال اليدوية: تسوّق للاشغال المنتجة بين الناس وفي المراكز التجارية، ونقيم دورات للتطريز مجانية ونساعدهن لتفتح مركز لها.
– اللجنة الاجتماعية: عملها يتركز على زيارات اهالي الشهداء والاسرى وتقوم بتقديم المساعدات للنساء الفقيرات.
– لجنة الفعاليات: اختصاصها زيارة مراكز الصليب الاحمر، ونقوم باعتصام امام بوابة الصليب الاحمر كل نهار اثنين. علما ان لجنة العمل النسائي تلتقي نهار كل سبت في خيمة خاصة بها. وتحيي لجنة الفعاليات جميع المناسبات عبر رحلات ترفيهية، واقامة مخيمات في المنتزهات المنتشرة في غزة كمنتزه أصداء ومنتزه نور ومنتزه بلدية غزة.
– لجنة التواصل الجماهيري: تختص بالعلاقة مع كافة المؤسسات غير التابعة لحركة الجهاد الاسلامي.
– اللجنة المالية: مسؤولة عن المكافآت والموزانات. علما ان عمل نساء الدائرة هو عمل تطوعي.
ويُعد هذا المركز صورة مصغرّة عن المراكز النسائية في حركة الجهاد الاسلامي، اضافة الى المؤسسات التي يديرها رجال حيث لا وجود لما يسمى بالاختلاط. فلكل جنس في غزة مؤسساته وافراده وعاملوه.
وتعدد (أم يونس) المؤسسات التابعة للحركة، فبالإضافة الى مستشفى جنين في حيّ الشجاعية، هناك اذاعة القدس التعليمية، وتلفزيون فلسطين اليوم، واذاعة صوت الاسرى، وموقع خنساء فلسطين، وفلسطين اليوم.
اما الاطار النقابي الطلابي فيشمل الرابطة الاسلامية التي تقدّم منح ومساعدات تربوية للجامعات والمدارس. وللحركة مدرسة حركية تعلم التأهيل السياسي للخريجات الجامعيات.
وتختم (ام يونس) بتوجيه الشكر الى ادارة (شؤون جنوبية) التي تطل على منطقة عانت كما غزة من العدوان، وتدعو من على منبر هذه المجلة الى مزيد من الاهتمام الاعلامي بقضية فلسطين وتحريرها.
  

السابق
زهرمان: فريق “8 آذار” يسعى الى تأجيل الانتخابات
التالي
قلعة دوبيه وشقرا الصليبية سقطت أسيرة الإهمال