ازمة اللاجئين تتفاقم.. سوريا بحاجة إلى 1.5 مليار دولار

أعلنت الأمم المتحدة، الاثنين، أنها بحاجة إلى 1.5 مليار دولار لمساعدة اللاجئين السوريين في دول الجوار التي نزحوا إليها، وداخل سوريا. إلا أن الأمم المتحدة لم تجمع حتى الآن سوى 3 بالمائة فقط من المبلغ.
وتقول الأمم المتحدة إنها تحتاج إلى نحو مليار دولار لمساعدة اللاجئين السوريين في دول مجاورة منها لبنان والأردن وتركيا، كما تحتاج إلى 519 مليون دولار أخرى لمساعدة آخرين داخل سوريا.
وقالت فاليري أموس، مسؤولة الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة للصحفيين في بيروت، إن حوالي أربعة ملايين سوري في حاجة إلى الطعام والمأوى ومساعدات أخرى داخل سوريا، وإن ما يقرب من 700 ألف آخرين فروا إلى دول مجاورة منذ بدء الصراع المستمر منذ 22 شهرا.

وقالت أموس في إشارة إلى المؤتمر الذي سيعقد في الكويت في 30 يناير الجاري برئاسة الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون: "نأمل بشدة أن تظهر الدول المشاركة في المؤتمر السخاء لدعم طلبنا. لا نستطيع القيام بمهمتنا بدون الموارد اللازمة لذلك".

هذا واعلن جون كينغ مدير العمليات بمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية إن الوكالات الإنسانية ستضطر إلى تقليص الحصص الغذائية التي توزعها على مئات الآلاف من السوريين المحتاجين إذا لم تتلق التمويل المطلوب.

وأكد كينغ "إن الوضع في سوريا، كما نعلم جميعا، يتدهور باستمرار ولا يعني هذا فقط زيادة الاحتياجات وعدد المحتاجين، ولكن يعني أيضا أن الاحتياجات أشد حدة لأن أساليب التكيف تنهار. هناك ما يقدر بمليوني مشرد داخلي، وأربعة ملايين شخص بحاجة إلى المساعدات ولكن هذا الرقم يواصل الارتفاع يوما بعد آخر. إن أكبر جهد في سوريا هو جهد السكان أنفسهم لدعم أخواتهم وإخوانهم في هذا الوقت شديد الصعوبة."

وأضاف غينغ أن وكالات الأمم المتحدة اضطرت خلال الشهرين الماضيين إلى تخفيض القيمة الغذائية للمساعدات التي توزعها بسبب نقص التمويل.

السابق
البرق يسبب الصّداع
التالي
موسى: لاجراء الانتخابات في موعدها