الجمهورية : واشنطن تدعو للتهدئة ودمشق تُرجئ تسليم الجثث

استقر المشهد المصري على رفض قوى المعارضة المشاركة في الحوار الذي دعا الرئيس محمد مرسي إلى المشاركة فيه اليوم في القصر الرئاسي، مع استمرار التظاهرات ضده. واستقر المشهد السوري على غياب التوصل الى اي حل للأزمة، في وقت أعلنت المعارضة ان مطار دمشق الدولي اصبح منطقة عسكرية محذّرة المدنيين وخطوط الطيران من الاقتراب منه. وناشد المجلس الوطني السوري العالم التحرك قبل وقوع كارثة استخدام نظام الرئيس بشارالأسد الأسلحة الكيماوية. وحط رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في غزة أمس قادما من مصر في زيارة تاريخية للمشاركة في احتفال الذكرى الخامسة والعشرين لتأسيس الحركة.

فيما رأت موسكو ان نشر حلف الاطلسي صواريخ باتريوت في تركيا خطوة للتدخل في سوريا معلنة ان الأخيرة أكدت أنه ليست لديها "أي نية" باستخدام أسلحة كيمياوية، رأت ايران ان سوريا لا تحتاج الى إستخدام السلاح الكيمياوي و انها لن تسمح ا?ضا للمجموعات المسلحة غير المسؤولة المدعومة من الخارج بالاستخدام المحتمل لهذا السلاح "، بينما نفى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون علمه بتقارير تفيد بأن الرئيس السوري بشار الاسد يُعّد لاستخدام أسلحة كيماوية.

اما واشنطن فدعت كل من لهم نفوذ في سوريا الى العمل معا، واعتبرت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون ان "الوضع يزداد خطورة، ليس فقط بالنسبة للسوريين وكذلك بالنسبة لجيرانهم"، مشيرة الى ان بلادها ستستمر مع روسيا في البحث عن مخرج.

داخليا، اقفل الاسبوع السياسي على وضع أمني هش في عاصمة الشمال، بعدما استؤنفت الاشتباكات مساء امس إثر هدوء نسبي اعقب ليلة أمنية ساخنة على مختلف محاور التوتر، رافقتها حركة نزوح للاهالي بعيدا من مناطق الصراع. وعلى رصد نتائج لقاء "التقدمي"- "المستقبل" في المختارة امس الاول، وزيارة رئيس حزب الكتائب أمين الجميل الى عين التينة، وعودة اهالي المخطوفين اللبنانين في سوريا الى الشارع بعد المؤتمر الصحافي للنائب عقاب صقر.

عشاء المختارة

وجمع عشاء مساء أمس الاول كلاً من رئيس جبهة النضال الوطني النائب وليد جنبلاط ورئيس كتلة المستقبل النائب فؤاد السنيورة والنائب احمد فتفت والسيد نادر الحريري في المختارة تم في خلاله عرض لمبادرة جنبلاط.

وفي الوقت الذي اعلن فيه المكتب الاعلامي للسنيورة ان البحث تناول مختلف المواضيع السياسية المطروحة في البلاد، وان السنيورة عرض لوجهة نظر تيار المستقبل من الاوضاع المحلية والعربية ومنها موضوع الحكومة وضرورة استقالتها، قالت مصادر المجتمعين لـ"الجمهورية" ان جنبلاط اراد اللقاء لترجمة الأجواء الإيجابية التي تلت الإتصال الهاتفي الذي تلقاه من الرئيس سعد الحريري في اعقاب "المواجهة التلفزيونية" التي رافقت حلقة "كلام الناس" قبل فترة، والتي لم تتبعها اي لقاءات بين الطرفين. ونتيجة لبعض التشكيك الذي تناهى الى مسامع جنبلاط، ورد ذلك الى عدم القيام باي خطوة لترجمة ما انتجه الإتصال الهاتفي الذي رعاه رئيس الجمهورية في حينه، من أجواء ايجابية مريحة يجب التأكيد عليها باي شكل من الأشكال.

وقالت المصادر ان الدعوة التي وجهها جنبلاط للسنيورة هي التي نقلها النائب احمد فتفت الذي زار المختارة قبل فترة وجيزة ناقلا توضيحات حول مواقف نسبت الى السنيورة وأراد توضيحها ونفيها وخصوصا تلك التي تسربت من لقاء حمل بعض السلبيات بين السنيورة والوزير غازي العريضي والذي تسبب باللهجة القاسية التي استخدمها جنبلاط في حلقته التلفزيونية، وجاء لقاء أمس الأول لتوضيحها نهائيا على رغم الاعتقاد بان الاتصال الهاتفي بين الحريري وجنبلاط قد طواها نهائيا. وعليه، فقد لوحظ امس غياب العريضي عن اللقاء لأسباب قد تتصل بهذه المعطيات.

وأضافت المصادر ان اللقاء كان عفوياً أراده جنبلاط لإزالة كل الشوائب وإستهله بإستقبال خاص وترحيب مميز بالسنيورة، ما قاد الى فتح الكثير من الملفات على قاعدة غسل القلوب والصراحة المطلقة.

وتحدثت اوساط المجتمعين عن انشراح في اجواء وفد "المستقبل" الذي عبّرعن ارتياحه الى الرفض العلني لجنبلاط لثالوث "الجيش والشعب والمقاومة" ما يفتح الحوار واسعا ومعه التفاهمات بشكل اوسع على ابواب الانتخابات المقبلة.

بري ـ الجميل

وفي الحراك السياسي، لفتت زيارة رئيس حزب الكتائب أمين الجميل الى رئيس مجلس النواب نبيه بري، وتنويهه بدوره، معلنا انه " ضد تأجيل الانتخابات لأي سبب من الاسباب ولأي فترة من الزمن". و"اننا مع لقاء برلماني في أسرع وقت لاقرار قانون انتخابي عادل"، مبديا استعداده لتجاوز كل العقبات ومع انعقاد اللجنة المصغرة حتى لو كانت هناك مخاطر أمنية. واعتبر الجميّل ان مبادئ اعلان بعبدا حول الحياد الايجابي وعدم التورط في شؤون الجوار مدخل للوصول الى الحلول المنشودة.

وفي معلومات لـ"الجمهورية" ان زيارة الجميل الى بري لم تكن الاولى، وان هناك اتصالات تجري دائما بين الطرفين من وقت الى آخر، لكن توقيتها هو للدلالة على ان ان لا مقاطعة كتائبية للعمل النيابي بل هي مقتصرة على العمل الحكومي، وان الكتائب تهتم بتحريك عمل المجلس النيابي، أقلّه من اجل اقرار قانون انتخابي جديد، اذا كان هناك من مجال بعد لأن يقر.

وعلم ان الحديث خلال اللقاء تطرق الى خلق حالة تعاون دائم، صحيح انه لن يعطي نتائج فورية ولكنه يمكن ان يكون للمرحلة المقبلة بعد استتباب الأوضاع وحصول متغيرات.

ولمس الجميل رغبة بري في ان تتوطد العلاقة معه، سواء على الصعيد الشخصي ام على الصعيد الحزبي بين الحزب وحركة "أمل" ، وذلك على غرار العلاقة بين الكتائب والاشتراكي .

وقالت مصادر كتائبية لـ"الجمهورية"ان هناك علاقات ثنائية بين الجميل وبري، فرئيس المجلس حالة انفتاحية داخل 8 آذار وليس حالة متطرفة مثل "حزب الله" أو حالة ديماغوجية مثل النائب ميشال عون، بل هو حالة معتدلة منفتحة ومن هنا يأتي التواصل معه.

أمن هش في طرابلس
وتتجه الأنظار الى طرابلس اليوم التي تعيش وضعا أمنيا هشا لرصد ما سيتمخّض عنه اجتماع مجلس الأمن المركزي في المدينة برئاسة وزير الداخلية مروان شربل، والذي تقرر بعد سلسلة اجتماعات امنية عقدت في السراي الحكومي. كذلك تشخص الانظار غدا الى القصر الجمهوري في بعبدا حيث يعقد اجتماع مجلس الدفاع الاعلى بدعوة من رئيس الحكومة نجيب ميقاتي بصفته نائب رئيس مجلس الدفاع الاعلى، وذلك بعدما اتصل هاتفيا برئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان الموجود في اليونان. ورأى ميقاتي ان استمرار النزف الحاصل يمكن ان يؤدي الى واقع لا يريده اي من اللبنانيين، مجدّداً دعوته لأهالي طرابلس "الى تحكيم العقل والضمير والاحساس بالمسؤولية الوطنية في هذه الظروف الدقيقة"، وناشدهم "عدم تمكين اعداء لبنان من تحقيق مآربهم".

توازياً، دعا الجيش اللبناني الاهالي الى التعاون الكامل مع اجراءات قوى الجيش، بما في ذلك الابلاغ الفوري عن أي نشاط مسلح أو مشبوه، ليصار الى معالجته بالسرعة القصوى. وتحدث بيان قيادة الجيش عن توقيف عدد من المشتبه فيهم بإطلاق النار، وعن تعرض بعض مراكز الجيش لأعمال قنص، ما أدى الى إصابة سبعة عسكريين بجروح غير خطرة، والى أضرار مادية في بعض الآليات العسكرية.

قلق اميركي
وسط هذا المشهد، أبدت الولايات المتحدة الأميركية قلقها البالغ من العنف المستمر في طرابلس ومحاولات إشعال العنف في الطريق الجديدة"، ودعت سفارتها في بيروت "جميع الأفرقاء إلى ممارسة ضبط النفس واحترام استقرار وأمن لبنان". واشادت "بجهود الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي في العمل سويا للحفاظ على الهدوء في لبنان، مؤكدة التزام بلادها بلبنان مستقر وسيد ومستقل.

سليمان: لتكليف الجيش

ودعا رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان الى تكليف الجيش بمهمة حفظ الامن في طرابلس من دون أن نضع عليه شروطاً مسبقة، ونتهمه بالانحياز كلما نفذ مهمة خصوصاً وأن لديه الغطاء الكامل من الحكومة. وتساءل عن سبب فتح جرح هذه المدينة وتركه ينزف باستمرار. وقال خلال حفل استقبال للجالية اللبنانية اقامته على شرفه السفارة اللبنانية في اليونان:"هل بسقوط عدد من اللبنانيين من منطقة باب التبانة وجبل محسن ننقذ اخواننا في سوريا؟ "مشدداً على ضرورة الامتناع عن استعمال السلاح.

لا دفعة من "جثث تلكلخ" اليوم
وعلى خلفية القلق اللبناني الذي رصدته مراجع امنية وسياسية من "تقسيط" اعادة جثامين قتلى تلكلخ اللبنانيين من سوريا الى طرابلس وقرى عكار، تكثفت الإتصالات امس لتوفير قرار سوري يضمن تسليمها دفعة واحدة منعا لإمتداد أجواء التوتر لفترة اطول. وقالت مصادر مطلعة لـ"الجمهورية" ان الجانب السوري جمّد المرحلة الأولى التي كانت مقررة اليوم الى موعد لاحق في خطوة اعتبرت بانها تجاوب مع الرغبة اللبنانية بإقفال الملف دفعة واحدة. وترددت معلومات امس ان المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم قد كلف مهمة تنسيق المرحلة المقبلة بالصيغة الجديدة وقد باشر اتصالاته مع المراجع المختصة، ولم تستبعد المصادر ان يتوجه في الساعات المقبلة الى سوريا لوضع اللمسات الأخيرة على الآلية الواجب اعتمادها لترجمة الرغبة اللبنانية والقرار السوري. وفي هذه الأثناء قالت مصادر مطلعة ان الجانب السوري لم يبلغ المراجع الرسمية اي معلومات حول عدد الجثامين في وقت قالت فيه مصادر قريبة من السوريين ان عدد الجثث اربعة عشر والموقوفين اللبنانين اربعة وعٌدّ ثلاثة منهم من المفقودين، ما يؤدي الى احتمال ان يكونوا في حماية "الجيش السوري الحر".

الشعّار رفضَ نصائح بالعودة
وعلى خلفية الغياب الطوعي لمفتي طرابلس الشيخ مالك الشعار، فقد توسعت الروايات التي رافقت قراره بعدم العودة الى لبنان. واكدت مصادر واسعة الإطلاع ما نشرته "الجمهورية" أخيرا وتحدثت عن معلومات "مقلقة" تبلغها الشعار من مراجع عدة تحذره من العودة الى طرابلس في هذه المرحلة.

وانعكست أجواء ابتعاد المفتي على الوضع السياسي في طرابلس التي شهدت امس لقاءات عدة في دار الإفتاء تناولت ما كشف من معلومات بهذا الشأن، وسط أجواء من القلق نظراً الى حاجة الطرابلسيين لوجود الشعار وهو اللاعب الأساسي على ساحة المدينة و"الإطفائي "الذي نجح في توفير الأجواء الإيجابية والكثير من مخارج الحلول لما هو قائم من عقد في المدينة. وامس تلقى الشعار اتصالات هاتفية من قيادات لبنانية من مختلف الفئات والمناطق والطوائف وما اعلن عنها كان لرئيسي مجلس النواب والحكومة الذي شدد "على إتخاذ الاجهزة الأمنية المختصة التدابير اللازمة لتأمين سلامته". لكن مصادر مطلعة قالت ان الشعار تريث في الرد ايجابا على ما سمته المصادر "نصائح سياسية" للعودة باعتبار ان ما يعتبر "نصائح امنية" أخطر مما هو سياسي.

رفعت عيد لـ"الجمهورية"

وقال امين عام الحزب العربي الديموقراطي رفعت عيد لـ"الجمهورية" ان اي حل لموضوع طرابلس لن يكون لا على حساب كرامتي ولا على حساب كرامة جبل محسن سائلا الدولة اذا كانت تقر بأن هناك مشكلا كبيرا وخطيرا في طرابلس فلماذا لا تستدعينا الى طاولة الحوار؟ اضاف:"لقد وعدنا ان لا ننجر الى الفتنة التي يريدها البعض لنا وحذرنا المسؤولين اكثر من مرة اذا لم تتدخلوا لتوقفوا الضربات علينا من باب التبانة فردنا سيكون قاسيا، وهذا ما فعلناه ليل امس الأول بعدما طفح الكيل. وأضاف: "ليذهب مسلحو باب التبانة وينتقموا ممن قتل ابناءهم في كمين تلكلخ او ممن حرضهم على الذهاب الى سوريا، "نحنا شو دخلنا" لنتحمل كل مرة وزر هكذا احتقانات".

وعن امكانية المصالحة قال عيد: هذه المرة لن نرضى الا بسلة شروط كاملة للطائفة العلوية ونحن نريد ان نشارك في كل مفاصل الدولة، وان يكون لنا وزير ونائب وسفير وحتى مقعد في هيئة ادارة النفط. لماذا يشعروننا دائما اننا غير لبنانيين، فالذي يريد من الآن وصاعدا حل مسألة طرابلس بشكل جذري عليه ان يلبي هذه الشروط قبل تسوية الوضع الامني الذي سنسير به على قاعدة "ما حدا يقرب علينا ما منقرب ع حدا". لقد سقط لنا في هذه المواجهات 4 شهداء من بينهم طفل عمره 3 اشهر وآخر 8 سنوات ورجل مسن فما ذنب كل هؤلاء؟

بيان أعزاز

وبثت المؤسسة اللبنانية للإرسال مساء أمس شريطاً مصوراً لعلي زغيب، أحد اللبنانيين المخطوفين في أعزاز مع اللبنانيين الثمانية، قال فيه: "ملفنا توقف في الفترة الماضية بسبب اشتداد حدة الحوادث في سوريا نتيجة بطش النظام، ولا يوجد أي شخص أو جهة قادرة على اعطاء أي تصريح في شأن ملف اللبنانيين الموجودين في أعزاز"، وأكد أنه و"اللبنانيين الثمانية بصحة جيدة. و"نطلب من اخواننا في لبنان ضبط النفس والإلتزام". وأضاف: "نعيش مع الثوار ساعة بساعة ونشعر معهم بما يشعرون به من نقص في المواد الأولية"، ولفت إلى أن "لبنان أنشأ بعد اندلاع الثورة السورية معتقلات سرية لسجناء الرأي من سوريا والدول العربية ويعاملون السجناء فيها كما يعامل النظام السوري معتقليه"، وشدد أن الشخص الذي يفاوض بإسمهم هو النائب عقاب صقر. ?   

السابق
الأخبار: سكاف يكرّس الافتراق عن عون
التالي
الشرق الأوسط: طرابلس تحت رحمة مزاج المسلحين بعد ليلة قصف بالصواريخ