الأنوار: النواب يعالجون خلافاتهم الانتخابية بتأجيل بحث تقسيمات الدوائر

كرس اجتماع اللجان المشتركة حول مشاريع القوانين الانتخابية امس، الانقسام الحاد بين النواب حول تقسيمات الدوائر ونظام النسبية، وطرحت مخارج المعالجة الوضع بينها تأجيل البحث في البنود الاساسية. وينتظر ان يتبلور الموقف في اجتماع اللجان غدا.
وقال نائب رئيس المجلس فريد مكاري الذي ترأس الجلسة: ظهر خلال النقاش تباين كبير في الآراء ووجهات النظر وتناقض الطروحات خاصة لجهة طبيعة النظام الانتخابي وتقسيم الدوائر.
وردا على سؤال قال مكاري: هناك اقتراحات كثيرة من النواب وقد يكون أهمها تعليق المادتين الأولى والثانية، ونمضي بمناقشة المواد الأخرى كسبا للوقت ايضا. ربما هنالك اقتراح آخر كتشكيل لجنة تمثل جميع الكتل والأفرقاء لدراسة المادتين الأولى والثانية وتتابع اللجان النقاشات في باقي المواد وسنتشاور في الأمر مع دولة الرئيس نبيه بري من أجل اتخاذ القرار المناسب في الجلسة المقبلة.
وعن السجالات التي شهدتها الجلسة، قال مكاري: على العكس، أجواء الجلسة كانت جد هادئة ومثمرة حتى ولو ارتفعت بعض الأحيان الأصوات وهذا طبيعي في النظام البرلماني الديموقراطي ومن الطبيعي والواقعي أن يظهر الإنقسام الحاد في التوجه السياسي لكل فريق من الأفرقاء ورغبته في أي قانون انتخابي.
سليمان والاستراتيجية
واذا كانت جلسة اللجان المشتركة لم تقدم جديداً، بفعل التباين الواسع في الآراء، فإن الجديد الإضافي جاء من البيرو خلال لقاء رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان أبناء الجالية، حيث قدم أول تفسير لورقة الاستراتيجية الدفاعية التي وزعها في جلسة هيئة الحوار الوطني الأخيرة لبدء مناقشتها في جلسة 12 تشرين الثاني المقبل.
فقد اوضح في كلمته بعض النقاط الحساسة التي لم يتطرق اليها في تصوره، فأكد ان هيئة الحوار تدرس خطة استراتيجية وطنية للدفاع عن لبنان تضع سلاح المقاومة بتصرف الجيش في حال الاعتداء الإسرائيلي على الأراضي اللبنانية فقط، وليس من أجل اي هدف آخر، داخلياً كان أم خارجياً. ويكون استعمال السلاح بطلب من الجيش عند حصول اعتداء وبقرار من السلطة السياسية.
مجلس الوزراء
من جهة ثانية، يعقد مجلس الوزراء جلسة عادية اليوم في السراي لمناقشة 82 بنداً على جدول أعماله من ضمنها المرسوم الخاص بإنشاء الهيئة الوطنية المستقلة للمخفيين قسراً، وسط نقاش حول صوابية وقانونية الطرح.
وقالت مصادر مطلعة ان بعض الوزراء سيعترضون على المشروع، انطلاقاً من رفض انشاء الهيئة بموجب مرسوم ويطالبون بقانون يحدد صلاحياتها وهيكليتها ونظامها الداخلي، التزاماً منهم بقرار مجلس شورى الدولة الذي اقترح تشكيلها بقانون وليس بموجب مرسوم.
وكان الرئيس نجيب ميقاتي التقى امس الرئيس نبيه بري وتحدث عن تعيينات كاملة قريبا جدا.
اضراب نقابي
وفي حين لن يتطرق مجلس الوزراء اليوم الى موضوع تمويل السلسلة، فان هيئة التنسيق النقابية ردت على المماطلة في الموضوع باعلان الاضراب والتظاهر يوم الاربعاء المقبل 10 الجاري.
وقالت في بيان: كخطوة أولى من سلسلة الخطوات التصعيدية المتدرجة التي أقرتها الهيئة لتحقيق احالة السلسلة الى المجلس النيابي دون تقسيط وتعديل قيمة الدرجة للأساتذة وإنصاف المتقاعدين والمتعاقدين والأجراء، فان الهيئة تعلن تنفيذ اضراب عام شامل الاربعاء 10 تشرين الأول الحالي في جميع المدارس والثانويات الرسمية والخاصة ومعاهد التعليم المهني والتقني وفي جميع الوزارات والإدارات العامة في بيروت والمحافظات والقائمقاميات والبلديات.
وقررت تنفيذ تظاهرة مركزية تنطلق الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر الاربعاء 10 تشرين الاول الحالي من ساحة الاونيسكو مرورا بالصنائع باتجاه السراي الحكومي ودعوة الاساتذة والمعلمين والموظفين والمتقاعدين والمتعاقدين والأجراء وعائلاتهم وعائلات القوى الأمنية وكافة الفئات الاجتماعية والنقابية والشعبية الى المشاركة الكثيفة في هذه التظاهرة.   

السابق
المستقبل: كتلة “المستقبل” لميقاتي: “النسبية” يخدم استمرار سيطرة “حزب الله”
التالي
اللواء: عتاب حاد بين ميقاتي والمعلِّم في نيويورك اللجان تنحدر إلى “المذهبية