نديم الجميل: مسيحيو لبنان وسوريا يتشاركون نفس القضية

أوضح النائب نديم الجميل أن "هناك مشاريع عديدة مطروحة أمامنا بشأن قانون الانتخاب ومنها مشروع بكركي الذي تخلى عنه البعض. لذا وللاسف أشعر بأننا سنتجه الى خوض الانتخابات المقبلة على أساس قانون 1960 مرغمين".

ولفت الجميل خلال جولته الكندية الى أن "هناك إقرار لمشاركة المغتربين في الانتخابات المقبلة، بيد أن وزير الخارجية ليس متحمسا ولا مهتما بمشاركة المغتربين إذ لم يقترح أية آلية لهذا الموضوع. من جهتنا، سنلاحق الموضوع حتى النهاية من أجل مشاركة المغتربين بالانتخابات المقبلة، ليس كما يريدون، أي بزيادة بضعة مقاعد لنواب الاغتراب، إذ لا يهمنا زيادة عدد النواب في الخارج بقدر ما نريد أن تؤثر مشاركتكم في ترجيح الكفة و قلب المقاييس، إن في كسروان التي كان ينقصها في الانتخابات الاخيرة بعض المئات من الاصوات أو في الاشرفية لكي نؤمن الفوز بأرجحية كبيرة، كذلك في المتن لكن نؤمن فوز لائحة مكتملة بدلا من نائبين فقط وفي بقية المناطق اللبنانية".

وعن الازمة السورية، قال الجميل: "تتساءلون ماذا بعد، وما هو مصير المسيحيين في سوريا و لبنان في حال تغيير النظام ؟ اقولها بصراحة : إن هذا النظام هو الذي كان سببا لتهجيركم و هجرتكم من لبنان، هو الذي تسبب بهجرة المسيحيين من لبنان، هو الذي قتل و خطف و ذبح الرهبان و دمر اقتصادنا ونهب خيراتنا و قصف الاشرفية مدة مئة يوم و حاول تدمير زحلة وحاصرها لأربعة اشهر، هذا النظام قمع الحريات و استباح المحرمات وهو الذي قتل رئيس الجمهورية المقاوم بشير الجميل. هكذا نظام لا يحمي المسيحيين".

وأكد أنه "آن الاوان أن ينتفض مسيحيو سوريا و يستعيدوا كرامتهم و حريتهم. لذلك فان المسيحيون في لبنان وسوريا يتشاركون نفس القضية: الحق و الحرية، لذا علينا الوقوف في وجه أي ظلم أو ظالم، وإذا لم نفعل اليوم، فلن نتمكن مستقبلا من الوقوف ضد أي نظام استبدادي آخر".

ودعا "مسيحيي سوريا أن يشاركوا بالتغيير و يرفعوا صوتهم عاليا ويعبروا بصوت عال عن إرادتهم دون خوف، وإلا سيمر الزمن وسيضعون مرة أخرى رؤوسهم تحت الرمال".

وتابع الجميل:"لم نخف يوما ولم نتعب و لم نيأس.أصبحنا في آخر المشوار. و من الاكيد انه بعد سقوط هذا النظام فأن الاوضاع في لبنان ستتغير و ستتجه نحو الافضل وسنشهد تبديلا في نهج و تصرفات حلفاء سوريا في لبنان و خصوصا حزب الله".  

السابق
رعد: جيشنا يعتدى عليه من قبل مسلحين يهربون السلاح
التالي