الديار: الاتصالات والأنترنت والبريد الالكتروني باتت كارثة لبنان الأولى

لم يعد مقبولاً وضع الاتصالات الخليوية في لبنان والتي تراجعت عشر سنوات الى الوراء وباتت الخطوط تنقطع في الاتصالات كل دقيقة والمناطق غير مترابطة ببعضها وشبكة الاتصال الخليوية باتت اقل درجة من الاتصالات في اليمن وبوركينا فاسو في افريقيا.
اما على صعيد الانترنت، فهناك كارثة كبرى لم يشهدها لبنان منذ انتشار الانترنت ومد الشبكة فيه.
الوزير يضع الحق على شركة اوجيرو وشركة اوجيرو تتهم الوزير صحناوي بمخالفات جسيمة والشركات لا تعمل بصورة سليمة، فهل الحق على طرف واحد ام على المسؤولين الثلاثة معاً.
ثم هنالك فضيحة تلزيم الشركة الصينية للصيانة وهي نالت العرض بـ16 مليون دولار في الاردن وبشركة اوسع، فيما حصلت على العرض في لبنان بـ32 مليون دولار ولشركة اصغر.
هذه المعلومات يتحدث عنها المسؤولون الفنيون اما في "الديار" فلا نتبناها لانه ليست لدينا قدرة فنية ولكن نسأل ماذا عن التزام الشركة الفنية ولماذا سعر الالتزام في لبنان اعلى من الاردن وماذا حصل في الجيل الثالث من الانترنت.
ثم ننتقل الى الداتا والجرائم تحصل ومحاولات الاغتيال تزداد فيما مسؤولون في الوزارة يقولون لنا ان الداتا تحت الرقابة القضائية وماذا تفيد الرقابة القضائية عندما يموت الناس في الاغتيالات والاتصالات تحجب الداتا.
صحيح ان وزير الاتصالات مغطى بقرار من مجلس الوزراء لكن الموضوع يحتاج الى ارساله لمجلس النواب لبحث الامور بشكل تشريعي على مستوى مجلس النواب وحل مسألة الداتا.
مجلس الوزراء والداتا
وفي هذا الاطار علم ان الرئيس نجيب ميقاتي وجد حلا للخلاف لهذا الامر، كما ذكرت مصادر مقربة منه.
وقالت المعلومات ان الرئيس ميقاتي اخذ على عاتقه مهمة معالجة قضية تسليم "الداتا" بطريقة تريح الاجهزة الامنية بما يمكنها من القيام بالمهمة المنوطة بها من تعقب المجرمين وقد نجح ميقاتي في ايجاد مخرج للخلاف القائم حول الداتا اذ جمع اللجنة القضائية المكلفة باعطاء الداتا والاجهزة الامنية وتم اعطاء الاجهزة ما طلبته للتخفيف في بعض الجرائم وتحديداً محاولة اغتيال النائب بطرس حرب وهذا الامر سيقطع الطريق على 14 آذار وخطواتها التصعيدية.
14 آذار
وقالت مصادر 14 اذار انه في حال عدم تسليم الداتا، فإن قوى 14 اذار تتجه لدرس عدة افكار.
1 – عقد اجتماع قيادي لبحث الموضوع وكان هناك عدة آراء واجرى النائب السابق فارس سعيد اتصالات مع السنيورة لدرس كيفية التعاطي مع طاولة الحوار والاتجاه للمقاطعة.
2 – احد النواب المسيحيين في 14 اذار كشف لـ"الديار" انه سيتم الاتصالات مع النائب جنبلاط لتهيئة الاجواء لطرح الثقة بوزير الاتصالات نقولا صحناوي لتأمين العدد الكافي.
3 – الاتجاه الى عدم المشاركة في الحوار اذا لم تسلم الداتا على غرار ما فعل الرئيس بري عندما ذهب الى رئيس الجمهورية وأعلمه بأنه لن يشارك اذا لم يتم تحقيق مطلب 8 اذار بملف شهود الزور.
الموازنة
الى ذلك، أقر مجلس الوزراء عدم رفع الضريبة على القيمة المضافة او اي ضرائب اخرى، كما تم التوافق على سحب بند تمويل المحكمة الدولية من موازنة 2012 لان التمويل لهذه السنة قد دفع لذا لا جدوى من الابقاء على البند داخل الموازنة وبناء على رغبة الرئيس ميقاتي في ان لا يكون هناك اي خلاف من غير ان يعني ذلك التهرب من الموضوع اذ انه عندما يستحق التمويل سيتم التزام التسديد كما حصل سابقا وليس بالضرورة ان يكون عبر المصارف، وقد امتدت الجلسة على مدى 7 ساعات، وقد انسحب الوزير سليم كرم من الجلسة بسبب عدم مناقشة المواضيع المعنية بالشمال، وعندما طالب بهذه المشاريع جاء الجواب "أمّن الاموال لهذه المشاريع" فرد على الدولة ان تؤمن الاموال، واكد انه سيعتكف عن حضور الجلسات حتى درس وتأمين مطالبه العائدة لتنفيذ بعض المشاريع في اهدن ومنطقة زغرتا.
واللافت ان سلسلة الرتب والرواتب وتمويل الخطة للجيش اللبناني وموضوع الخطة الاستشفائية العامة تم سحبها من الموازنة لكي يتم درس تغطية الواردات لانه لا اتفاق دون واردات كما قال ميقاتي مشددا على ان هناك عجزا لكن العجز تحت السقف المطلوب، مؤكدا انه لن يكون هناك نفقات منذ اليوم من دون ان يكون هناك واردات، وحافظنا على مواضيع البنى التحتية والسدود ومشاريع الاستثمار، وقد وضعنا رسوما اضافية لتغطية جزء من العجز وان تقر الموازنة دون ان يكون هناك قطوعات حساب.
على صعيد آخر، فإن لا سلسلة رتب ورواتب دون تأمين التغطية المالية، وعلمت "الديار" ان اللجنة الوزارية المكلفة درس سلسلة الرتب والرواتب اجلت اجتماعها الى الاثنين المقبل.
وفي ضوء هذا التباطؤ فإن هيئة التنسيق النقابية قد تعيد النظر بقرار تصحيح الامتحانات واللجوء الى خطوات تصعيدية وهذه الامور ستناقشها هيئة التنسيق خلال اجتماعها المقبل.
اما الرسوم التي اقرتها الحكومة فقد شملت الميسر والخمور والسيارات الجديدة واستبعدت اي ضرائب على "الفائدة" في ظل معارضة 14 اذار للامر.
من جهة ثانية، ستقوم وزارة المالية بإدخال التعديلات التي اقرها الوزراء في جلسة امس على الموازنة تمهيدا لارسالها الى المجلس.
من جهة ثانية، فان وزير الاشغال غازي العريضي اشار الى ان تمويل المحكمة الدولية تم على الطريقة اللبنانية. فيما اوعز الرئيس نجيب ميقاتي الى مصرف لبنان لدفع حصة لبنان في المحكمة الدولية.
وقد اكدت المحكمة الخاصة بلبنان انها تسلمت مساهمة لبنان في ميزانية العام 2012 من الحكومة اللبنانية.
وقد حولت الحكومة اللبنانية مبلغ 26927270 يورو، اي ما يعادل نسبة 49 بالمئة من ميزانية المحكمة، لحساب المحكمة المصرفي صباح الاربعاء.
وتوجهت المحكمة الخاصة بلبنان بالشكر لحكومة لبنان على مساهمتها للعام 2012 والتزامها المستمر بعمل المحكمة.
اجتماع مسيحي
عقد ليل أمس لقاء جمع وزير الطاقة جبران باسيل والنائب ابراهيم كنعان، وعضو حزب القوات اللبنانية جورج عدوان ومنسق اللجنة المركزية في حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل في منطقة النعص – بكفيا واستمر حتى الفجر.
وتم مناقشة موضوع المياومين مرورا بالوضع المسيحي والجلسة التشريعية وتم الاتفاق على استمرار التواصل. واشارت المعلومات ان الاجتماع لم يؤدِّ الى نتائج عملية فعلية دون اي تغيير في المبادئ السياسية المختلف عليها.
وتقول المعلومات "ان النقاش تطرق الى موضوع العتاب والاجحاف المسيحي في مؤسسات الدولة، مع تأكيد المجتمعين بأن لقاءاتهم ليست موجهة ضد احد وان من حق المسيحيين الاجتماع.
المياومون والتصعيد واقفال الصناديق
اما على صعيد ملف المياومين فقد حصل تصعيد لافت عندما اقدم المياومون وعمال متعهدي غب الطلب وجباة الاكراء المعتصمون على اقفال الصناديق بالقوة في صالة الزبائن في المبنى المركزي، ومنعوا المواطنين من انجاز معاملاتهم وحصل تلاسن بين المياومين وعدد من موظفي الشركة حيث تدخلت القوى الامنية وقد بقيت الصناديق مقفلة والمواطنون عاجزون على تنظيم اعمالهم.   

السابق
السفير: المحكمة الدولية تستلم حصتها الموازنة تُعيد للحكومة ” توازنها “
التالي
المستقبل: المحكمة تسلّمت التمويل والراعي يربط الاغتيالات بالسلاح