نتنياهو مستعد لإطلاق أسرى فلسطينيين مقابل لقاء مع عباس

ذكرت صحيفة إسرائيلية اليوم الاثنين إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عبر مؤخرا عن استعداده لإطلاق سراح أسرى فلسطينيين، بينهم من أدينوا بقتل إسرائيليين، مقابل عقد لقاء مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في محاولة لمنع توجه السلطة الفلسطينية إلى الأمم المتحدة مرة أخرى للاعتراف بدولة فلسطين.

وأفادت صحيفة “هآرتس” بأن مبعوث نتنياهو الخاص للمحادثات مع الفلسطينيين المحامي يتسحاق مولخو يجري محادثات مع كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات حول رزمة مبادرات نية حسنة إسرائيلية تجاه الفلسطينيين من شأنها أن تؤدي إلى عقد لقاء بين نتنياهو وعباس.

ووفقا للصحيفة فإن الفلسطينيين وضعوا شرطين لعقد لقاء نتنياهو – عباس، الأول هو إطلاق سراح 123 أسيرا يقبعون في سجون إسرائيل منذ الفترة التي سبقت التوقيع على اتفاقيات أوسلو بين الجانبين في العام 1993 وغالبيتهم العظمى ينتمون إلى حركة فتح.

وأضافت الصحيفة أن الشرط الثاني هو تزويد أجهزة أمن السلطة الفلسطينية بأسلحة جديدة.

ونقلت الصحيفة عن المصادر الإسرائيلية والدبلوماسيين الغربيين قولهم إن نتنياهو يوافق على البدء بإطلاق سراح أسرى فلسطينيين تدريجيا وأن المرحلة الأولى ستكون بعد لقائه مع عباس مباشرة بحيث يتم الإفراج عن 25 أسيرا وأن يتم الإفراج عن باقي الأسرى على أربعة مراحل خلال العام الحالي.

ووفقا للصحيفة فإن الفلسطينيين لم يستجيبوا بعد لاقتراح نتنياهو وأنهم يخشون من أنه بعد الإفراج عن المجموعة الأولى من الأسرى ستجد إسرائيل ذرائع لعدم الإفراج عن المجموعات الأخرى، كما وصف الجانب الفلسطيني اقتراح إسرائيل بشأن استبدال الأسلحة بأنها “مهينة” ولا تستجيب للاحتياجات الأمنية الفلسطينية.

السابق
ليبيا: توقعات بإعلان نتائج الانتخابات وكي مون يشيد بشفافيتها
التالي
توم كروز حزين جداً!