إيران: خطة إغلاق مضيق هرمز جاهزة بانتظار الاقرار

تسارعت التطورات خلال الأيام الماضية، لا سيما بعد إرسال الولايات المتحدة الأميركية «بونس» وهي السفينة الخامسة، للمساعدة في عمليات كسح الألغام، في أحدث إجراء لتعزيز القوة البحرية الأميركية هناك. يأتي ذلك في وقت أكدت فيه إيران أن خطة إغلاق مضيق هرمز باتت جاهزة، لكنها لن تقدم على هذه الخطوة إلا إذا تعرضت مصالحها للخطر.

قال رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الايرانية حسن فيروز آبادي "ان خطة اغلاق مضيق هرمز باتت جاهزة رغم ان الشعب الايراني يتصرف بعقلانية وحكمة ولا يريد ان يسبب مشاكل للاخرين».
وعن رأيه بمشروع قانون برلماني مقترح وقعه 100 نائب يلزم الحكومة باغلاق المضيق، اوضح فيروز آبادي "ان قرار نواب مجلس الشورى الاسلامي هو قرار الشعب الايراني، ونحن لدينا خطة لاغلاق المضيق كما انه من مهامنا كقوى في الجيش ان ندرس جميع الخيارات ونضع لها الخطط اللازمة مسبقا»، مبينا «ان مضيق هرمز يعد من الممرات المائية الخمسة الفائقة الأهمية في العالم، وايران تتحكم فيه بشكل كامل وبدقة بالغة».
وحذرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند إيران من تبني وتنفيذ مشروع قانون إغلاق مضيق هرمز أمام ناقلات النفط المتجهة إلى أوروبا، مشيرة إلى أن المضيق يعتبر ممراً مائياً دولياً، وأن أي محاولة لعرقلة الملاحة فيه تشكل انتهاكاً للقوانين الدولية.
يذكر أن إيران هددت في السابق بإغلاق مضيق هرمز – الممر المائي الإستراتيجي الذي يمر فيه نحو 20% من صادرات النفط العالمية – رداً على العقوبات المفروضة عليها، أو إذا ما هاجمت «إسرائيل» منشآتها النووية.
من جهتها، أعلنت الولايات المتحدة أن إحدى سفنها الحربية كان قد تقرر خروجها من الخدمة أرسلت إلى الخليج العربي بدلا من ذلك للمساعدة في عمليات كسح الألغام. وقال متحدث باسم الأسطول الخامس في المنامة إن السفينة (بونس) وصلت الخميس (الماضي) بعد إجراء تعديلات عليها لمهمتها الجديدة، ووصفت السفينة بأنها قاعدة عمليات متقدمة عائمة.

وفي الاطار نفسه، قال رئيس البرلمان علي لاريجاني "ان من حق النواب طرح مشروع قانون اغلاق مضيق هرمز ردا على العقوبات النفطية الغربية ضد ايران"، لكن النائب لاريجاني نوّه في الوقت نفسه الى «ان هذا المشروع لم يوضع بعد على طاولة النقاش».  

السابق
شمعون: قد تنسف انتخابات 2013
التالي
قضية بوكير..هل حُلَّت إتحادياً؟!