اسامة سعد: هناك من يسعى لإثارة فتنة لبنانية فلسطينية

وجه الامين العام للتنظيم الشعبي الناصري النائب السابق أسامة سعد "التعازي إلى عائلات الضحايا الذين سقطوا في أحداث مخيم نهر البارد وأحداث مخيم عين الحلوة"، وتمنى للجرحى من جنود الجيش اللبناني ومن أبناء المخيمين الشفاء العاجل.

ودعا سعد في تصريح "جميع الحرصاء على الأمن والاستقرار في لبنان، وعلى العلاقة اللبنانية الفلسطينية، إلى بذل مساعيهم من أجل الوصول إلى معالجة حكيمة وجدية لحالة التوتر بين الجيش اللبناني والمخيمات، ومنع العودة إلى أي تصادم بينهم في المستقبل".

واعتبر "أن هناك من يريد الإيقاع بين الطرفين، ويخطط لإحداث فتنة بين اللبنانيين والفلسطينيين"، مؤكدا على "العلاقة الكفاحية التي تربط بين الشعبين الشقيقين والتي عمدت بالدم في مواجهة العدو الصهيوني".
وأضاف سعد: "من الواضح أن المخطط المشار إليه إنما يشكل استكمالا لمخطط نشر الفوضى وإثارة الفتن الذي شهدنا فصولا منه في عكار وطرابلس. وهو المخطط الذي ترعاه الدول الاستعمارية والأنظمة العربية التابعة لها، والذي يهدف إلى تعميم ما يجري في سوريا على لبنان تسهيلا للتدخل الدولي المباشر في أوضاع البلدين".

وألقى سعد "باللوم على الحكومة اللبنانية لغيابها التام عن القيام بدورها، ليس في الشؤون الحياتية والخدماتية مثل الكهرباء والمياه فحسب، بل في ما يتعلق أيضا بحماية الاستقرار ومعالجة القضايا الأمنية والحفاظ على هيبة الدولة".

وانتقد سعد "النظرة الأمنية ضيقة الأفق التي تنظر فيها الدولة اللبنانية إلى كل ما يتعلق بالمخيمات والإخوة الفلسطينيين، وهي النظرة المسؤولة عن خلق التوترات بين المخيمات والسلطات اللبنانية، وعن حرمان الفلسطينيين من حقوقهم الإنسانية والاجتماعية ".

وختم سعد بالتشديد على أهمية "دور الجيش اللبناني في حماية الاستقرار والسلم الأهلي"، داعيا "الحكومة والقوى السياسية إلى توفير الغطاء السياسي الكامل له بما يمكنه من القيام بدوره". كما شدد على ضرورة "إزالة الشوائب التي تعتري العلاقات اللبنانية الفلسطينية، وتعزيز هذه العلاقات انطلاقا من المصالح المشتركة التي تجمع بين الشعبين الشقيقين، وبما يساعدهما على مجابهة المخاطر التي تهدد لبنان كما تهدد القضية الفلسطينية".
من جهة ثانية،أجرى سعد سلسلة من الاتصالات بقادة الفصائل الفلسطينية بهدف تطويق ذيول الأحداث في مخيم نهر البارد وعين الحلوة.

كما تداول مع الرئيس نبيه بري في هذا الخصوص خلال اتصال جرى بينهما.   

السابق
قبلان: الجيش والقوى الأمنية صمام أمان لحفظ الاستقرار
التالي
قائد وحدة الإحتياط في “اليونيفيل” زار مفتي صور