“غارديان”: أسلوب الحرب الأهلية اللبنانية قد يكون بدأ في سوريا

ذكرت صحيفة "غارديان" البريطانية في مقال تحت عنوان "لا سلام ، لا خطة"، تقول فيها إن مجزرتين وقعتا حتى الآن منذ أن بدأ مبعوث الأمم المتحدة الى سوريا كوفي انان خطته للسلام المؤلفة من 6 نقاط، والتي اعترف يوم أمس أنها لم تطبق، وكل المؤشرات تشير الى أن مذبحة الحولة والآن مذبحة مزرعة القبير ما هما الا مقدمة لأشياء اخرى مقبلة، وليستا نوبتين نهائيتين في نزاع تسبب حتى اآان بمقتل نحو 15 الف شخص.

وخلصت الصحيفة بعد المقارنة بين أسلوب تنفيذ المذبحتين، أنه إذا تكرر هذا النموذج، وثمّة تأكيد ايضا على طبيعته الانتقامية، فإن الجميع يتوقعون أن أسلوب الحرب الاهلية اللبنانية قد يكون بدأ.

ورأت أن رد الفعل يجب أن لا يكون بإعلان موت خطة انان للسلام في سوريا، حتى ولو كانت هي في طور الاحتضار، بل بتشديد الضغط على روسيا والصين للمساعدة في فرض هذه الخطة، مشيرة الى ان سوريا ليست مثل السودان او ليبيا اذ ليس ثمّة مصالح نفطية للصين فيها، ولن تربح الصين شيئا من حرب أهلية في سوريا، كما ان روسيا لن تربح الكثير من تدمير خطة أنان للسلام.

وقالت ان خيارات عدم فعل شيء او التدخل العسكري بتفويض من الأمم المتحدة او من دونه ستؤدي الى النتيجة ذاتها، وهي حرب طويلة بنتيجة غير حاسمة، وربما تقود حتى الى تفكك سوريا. وتخلص الى أنه مع تعمق العنف الطائفي يجب على روسيا والصين أن تسهما في فرض خطة انان للسلام لتجنب حرب أهلية دموية وطويلة.  

السابق
قبلان: على أهالي المخطوفين التسلح بالصبر والإيمان
التالي
“ديلي تلغراف”: القوى الغربية تقترب من التخلي عن خطة انان في سوريا