ورقة 14 آذار عن الحوار… من 4 نقاط ؟!

ابلغ الرئيس فؤاد السنيورة "النهار" ان مذكرة قوى 14 آذار عن الحوار قيد التحضير وهي ستسلم الى الرئيس ميشال سليمان قبل الموعد المحدد في 11 حزيران الجاري، موضحاً ان مطلب رحيل الحكومة "سيكون احد الامور قيد البحث في المذكرة". وتساءل "ماذا انجزت الحكومة حتى الآن؟".
اما رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، فصرح لـ"المركزية" بأن المطلوب توفير حد أدنى من مقومات الحوار الجدي وهو ما سيبحث فيه وفد قوى 14 آذار الذي يزور بعبدا في اليومين المقبلين "لبذل محاولة أخيرة مع الرئيس سليمان لتأمين حد أدنى من مقومات الحوار الجدي والصادق".

علمت "النهار" ان ورقة "14 آذار" ستتضمن اربع نقاط أساسية هي:
– قيام حكومة انقاذ حيادية قبيل الانتخابات النيابية.
– جعل السلاح موضوعا أساسيا للحوار لانه خارج عن القوى الشرعية النظامية.
– إبعاد لبنان عن سياسة المحاور الاقليمية.
– تأكيد دور الجيش.

قالت أوساط السنيورة لـ"السفير": "نحن لم نرفض الحوار من الاساس بل ان "حزب الله" هو الذي عطله، ان سلاح "حزب الله" هو المشكلة، وبالتالي ما نريده هو حوار منتج، وليس حوارا تحت عناوين سطحية لا توصل الى أي مكان ولا تقدم ولا تؤخر. وبالتالي فإن الموقف سيتحدد أمام الجميع في المبادرة الانقاذية التي يجري العمل على إعدادها لإعلانها قبل الحادي عشر من حزيران الجاري".
نفى منسق الامانة العامة لقوى 14 آذار فارس سعيد لـ "اللواء" ان تكون القيادات ستجتمع اليوم لوضع مذكرتها، مشيرا إلى ان هذه القيادات تتشاور في ما بينها بشكل دائم على طريقة المراسيم الجوالة لوضع المذكرة، متوقعا ان يحدد الموعد مع رئيس الجمهورية قبل 11 حزيران.
  

السابق
الجبل يتوارث الدفاع عن النفس
التالي
لا تمديد لبعثة المراقبين.. والجيش السوري الحر يستأنف القتال