سعيد: الابتعاد عن الزواريب الطائفية والتحريض

تفاعلت قضية حفل تخرّج طلاب كلية "الإعلام والتوثيق" في "الجامعة اللبنانية" بفرعيها الاول والثاني من دفعات العام 2006 حتى 2011 في مجمّع الحدث الجامعي نهاية الشهر الجاري، بعدما اعلن طلاب "القوات اللبنانية" رفضهم المشاركة لانها تّنظّم دائماً في مجمع الجامعات في الحدث حيث يمنع شرب نخب المناسبة وتحجب كلمة طلاب الفرع الثاني.

وفي مسعى لتطويق ذيول هذه الاشكالية، علمت "المركزية" ان "اجتماعاً سيعقد قريباً بين وفد من طلاب "القوات اللبنانية" ووزير التربية حسان دياب لايجاد حلّ لهذا الموضوع.

القوات: وفي هذا الاطار، اكد رئيس مصلحة طلاب "القوات اللبنانية" شربل عيد اننا "لن نشارك في حفل التخرج"، مطمئناً "الطلاب الى اننا لن نسمح لاحد بمصادرة شهاداتهم".

واوضح في حديث لـ"المركزية" ان "عدد طلاب الفرع الثاني الذين انهوا دراستهم الجامعية منذ العام 2005 وحتى الان يبلغ نحو 1200 وهناك فقط نحو 100 طالب سجّلوا اسماءهم لحضور حفل التخرج".

وعدّد اسباب اعتراض "القوات" على حفل التخرج، كالآتي:

1- اقامة حفل التخرّج في الحدث لا في قصر الاونيسكو"؟.

2- اين اصبحت التحقيقات في قضية تعرّض طلاب كلية الاعلام للضرب السنة الماضية في مجمع الحدث الذي من المفترض ان يكون مكاناً للتخرّج؟، والاعتداء على امين سرّ كلية الاعلام انطوان خوري حرب السنة الماضية اثناء مراقبته للإمتحانات من قبل طلاب"؟.

3- لا تستطيع الجامعة اللبنانية ان تنحاز الى طريقة عيش فئة لفرضها على اخرى، وبالتالي اذا اراد طلاب "حزب الله" و"حركة امل" ألا يكون في حفل التخرج vin d”honneur فهذا لا يعنينا كطلاب مسيحيين، ولا يستطيعون فرضه علينا"، وأكد رداً على سؤال "ان الطلاب سيحصلون على شهادتهم حتى لو لم يحضروا حفل التخرج".

ورأى عيد ان "هذا الموضوع يحتاج الى اعلان حالة طوارئ كاملة لدى كل المسيحيين، لان من المُعيب حصوله".

وكشف عن ان "طلاب "التيار الوطني الحر" يتّصلون بالطلاب من مركزهم الاساسي في "كوينز بلازا" ويدعونهم الى المشاركة في حفل التخرّج والا لن يحصلوا على شهادتهم"، آسفاً لذلك"، وسائلاً "اين تحرّك طلاب "التيار الوطني الحر" عندما حصل ما حصل في حرم جامعة الانطونية في بعبدا؟، هل الجامعة اللبنانية هي جامعة عدنان السيد حسين، والضاحية الجنوبية"؟.

الوطني الحر: من جهته، اكد رئيس لجنة الشؤون الطالبية في التيار الوطني الحر انطون سعيد ان "التهويل الممارس على الطلاب مرفوض"، مشيرا الى ان "حفل التخرج يقام منذ سنوات عدّة في الفرع الأوّل في الحدث، لأنّه المجمع المركزي والرسمي التابع للدولة"، مؤكدا ان "لا تبرير واضحاً لمقاطعة هذا الحفل".

ودعا في حديث لـ "المركزية" الى "الابتعاد عن الزواريب الطائفية ومحاولات التحريض السخيفة والفاشلة"، مشيرا الى ان "الهيئات الطالبية غير شرعية وبالتالي لا لزوم لإلقاء كلمات خلال المناسبة".

مصادر "التيار" في "الإعلام": كذلك لفتت مصادر "التيار الوطني الحرّ" في كلية الالعلام -2 لـ"المركزية"، الى "خلفيات سياسية تقف وراء قرار المقاطعة"، متمنيا "لو تصدر إدارة الكلية قرارا واضحا يلزم الطلاب بالمشاركة". وشدد على ان "إثبات دور الفرع الأوّل في هذه المناسبة لا يتم بالمقاطعة، بل بالمشاركة الفاعلة"، مشيرا بدوره الى ان "الهيئات الطالبية غير شرعية وبالتالي لا حاجة لإلقاء اي كلمة، حيث انّ الانتخابات لم تحصل منذ 5 سنوات". واكد "مشاركة طلاب التيار الوطني الحرّ في الحفل"، معلنا ان "120 اسما سجلّ حتى الساعة". وختم "يبقى الهم الأساسي الحصول على الشهادة وليس السياسة".
  

السابق
إليسا تنتظر كرهتك أنا
التالي
أبو جمرة لـ”السياسة”: عون يخشى نتائج الانتخابات النيابيـة