الجيش يحبط محاولة قضم عند بوابـــة فاطمــة

باءت محاولات إسرئيل المتكررة في قضم مساحات من الاراضي اللبنانية بالفشل، حيث أحبط الجيش اللبناني مجدداً عملية قضم أراض لبنانية عند بوابة فاطمة بذريعة بناء الجدار الفاصل الذي شرعت بتشييده منذ اقل من اسبوع في محاذاة الحدود عند بلدة كفركلا الجنوبية.

واضطرت الورشة الإسرائيلية اليوم الى الاستجابة الى الاعتراض اللبناني عبر "اليونيفل" بعدما كانت تجاوزت الخط الازرق نحو 50 سنتيمتر من خلال عمل جرافاتها التي كانت تحفر في اساسات الجدار الفاصل.

جولة لبنانية – دولية إستطلاعية: وجال منسق الحكومة اللبنانية مع "اليونيفل" اللواء عبد الرحمن شحيتلي، يرافقه نائب رئيس العمليات العميد رفعت شكر، ومدير المخابرات في الجنوب العميد الركن علي شحرور، وقائد اللواء التاسع العميد امين ابو مجاهد عند بوابة فاطمة، وألتقوا بضباط وافراد الجيش المنتشرين في المنطقة لمراقبة الاشغال الاسرئيلية في الجهة المقابلة، كما استمعوا لشرح من ضباط ميدانيين عن حركة بناء الجدار الفاصل. ولوحظ ان الجنود الإسرائيليين عمدوا الى ازالة الشريط الشائك عند البوابة الحديدية القديمة، لمتابعة بناء الجدار، بحيث باتت الحدود مفقتوحة ومكشوفة لاختراقات معادية، الامر الذي دفع بالجيش للاعتراض الشديد لدى قوات "اليونيفل" التي أوقفت على الفور الاشغال الاسرائيلية، وعملت ورشة فنية من قبلها على وضع عوازل وستار حاجب.

وفي هذا الإطار، أكدت مصادر امنية لـ"المركزية" ان اسرائيل تعتمد أسلوبي المناورة والتسويف في الاستجابة للاعتراض والتحفظ اللبناني على الخروق في عملية بناء الجدار العازل قبالة كفركلا والعديسة.

الى ذلك، عاود الجيش الاسرائيلي عملية بناء الجدار فرفع 90 بلوكا اسمنتيا بارتفاع خمسة امتار وبعرض متر ونصف المتر أي بلغ طول المسافة المبنية نحو 130 مترا، وسط انتشار للجيش اللبناني واليونيفل على بوابة فاطمة وللجنود الإسرائيليين في البساتين المقابلة للبوابة .

تعزيز المواقع الإسرائيلية: في غضون ذلك إنهمك الجيش الإسرائيلي بتعزيز الدشم في مواقعه، حيث شوهدت جرافة ترفع السواتر الترابية في محيط موقع "فشكول" الإسرائيلي داخل مزارع شبعا فيما انهمك جنود العدو بتعزيز الموقع بالسواتر الترابية". كما شوهد ثلاثة صحافيين يرتدون اللباس العسكري الإسرائيلي وهم يصورون بوابة فاطمة اللبنانية والأراضي اللبنانية المحاذية لها من موقع اسرائيلي محصن يطل على البوابة وعلى كفركلا.

طيران إسرائيلي: وترافق ذلك مع تحليق للطيران الحربي الإسرائيلي في الحادية عشرة والثلث من قبل الظهر على علو منخض فوق جزين وإقليم التفاح.

مديرية التوجيه: وأعلنت قيادة الجيش – مديرية التوجيه في بيان: انه في السابعة والدقيقة العاشرة من قبل ظهر أمس، اخترقت طائرة استطلاع إسرائيلية الاجواء اللبنانية من فوق علما الشعب، ونفذت طيرانا دائريا فوق منطقتي الجنوب وبيروت، ثم غادرت الاجواء في السادسة والدقيقة العاشرة مساء من فوق بلدة الناقورة".

الإجتماع الثلاثي: بعد ظهر اليوم انعقد في الناقورة الاجتماع الثلاثي الدولي اللبناني الاسرائيلي بطلب من لبنان للبحث في الخروق الاسرائيلية للاراضي اللبنانية اثناء عملية بناء الجدار العازل على الحدود الدولية، اضافة الى دخول ضابط اسباني الى الاراضي الفلسطينية المحتلة عبر الجدار ومن ثم العودة، وحتى صدور النشرة في الرابعة من بعد الظهر كان الإجتماع لا يزال منعقداً.
  

السابق
أردوغان يؤكد تواجد الهاشمي في تركيا لآغراض علاجية
التالي
“القبس”: لبنان يحتاج طائفاً جديداً الوقـــت للخلاف لا للــوفاق