آلان عون: نشجع طرح برّي الانتخابي وندعمه

استغرب عضو تكتل "التغيير والإصلاح" النائب آلان عون "ردود الفعل السلبية على كلمته في جلسة المناقشة الأسبوع الفائت"، مؤكدا أنّها "كانت سياسية بامتياز لتسليط الضوء على مشكلة النظام السياسي اللبناني القائم على توزيع طائفي، بالتالي إنّ وضعها في الإطار الطائفي إنّما هو للهروب من تحملّ المسؤولية لعدم ايجاد حل للخلل القائم". ووضع في حديث لـ"المركزية"، ردود الفعل هذه في إطار "الهروب من المضمون والتمسك بالقشور، في محاولة للتحريض على خطاب احتوى على الكثير من الحقائق"، وقال "كلامي كان عن النظام الطائفي اللبناني حصرا وليس عن المجتمع اللبناني أو العصبيات السياسية".

ولفت الى أن "المجتمع اللبناني أنضج من هذه الطبقة السياسية الفاشلة والسيئة النية"، مشددا على أن "الصراحة حتى لو فجّة أفضل من حال التملق والتكاذب المستمر".

طرح برّي الانتخابي: وفي موضوع اقتراح رئيس مجلس النواب نبيه برّي الانتخابي، أكد "تشجيع التكتل ودعمه للنسبية بأشكالها كافة، سواء بدوائر صغيرة أو متوسطة أو كبيرة وبالتالي الطريق سالكة من جهتنا ويبقى على الرئيس برّي من خلال إطلاقه الحوار حول هذا الموضوع، إقناع الجهات الرافضة لهذا الطرح".

وقال "إضافة الى صحة التمثيل التي تؤمنها النسبية، فهي تسهم في تحقيق إصلاح انتخابي على صعيد الطبقة السياسية اللبنانية، لجهة تغيير سلوك المرشحين والناخبين وتحديد برامج ولوائح كبيرة والخروج من الفرديات".

حكومة حيادية: وعن اقتراح قوى "14 آذار" تشكيل حكومة حيادية للإشراف على الانتخابات النيابية المقبلة، أكد أن "ربط الانتخابات بشروط معينة، إنّما هو هروب من هذا الاستحقاق لعدم مواجهته".

وختم "لا حجّة لتغيير الحكومة الحالية لا سيما أنّها تقوم بواجباتها ونتمنى أن تجرى الانتخابات في وقتها، في أجواء هادئة بعيدا من التوترات والتشنجات والمراهنات".   

السابق
تبديل في قيادة الكتيبة الإيطالية في المنصوري – صور
التالي
“آكي”: خطة أنان وقت مستقطع ومعظم بنودها تحوي غموضا

اترك تعليقاً