“واشنطن بوست”: خطة الأمم المتحدة الدبلوماسية بشأن سوريا غير عملية

أعلنت صحيفة "واشنطن بوست" في افتتاحية تحت عنوان "خطة الأمم المتحدة بشأن سوريا غير عملية"، أن "موافقة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على الخطة الدبلوماسية التي تقدم بها الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي أنان يوم الأربعاء أثارت البهجة لدى السفيرة الأميركية سوزان رايس، إذ صرحت رايس بأن "خطة أنان هي أفضل وسيلة لإنهاء أعمال العنف وتسهيل المساعدات الإنسانية وتعزيز الانتقال السياسي في سوريا".

ورأت الصحيفة أنه "لا توجد إمكانية لنجاح المبادرة الجديدة في تحقيق أي من هذه الأهداف، ويتعين على إدارة أوباما أن تدرك ذلك جيداً الآن، فمن المرجح أن توفر هذه الخطة وقتاً وغطاءً لنظام بشار الأسد ليواصل استخدام الدبابات والمدفعية في الهجوم على المدن السورية وقتل المدنيين عشوائياً، فهذا بالضبط هو ما كان النظام يفعله يوم الخميس، قصف مدينة حماة، حيث تم الإعلان عن مقتل 20 شخصاً على الأقل في هجمات الجيش خلال اليومين الماضيين".

وأوضحت الصحيفة أن "خطة أنان ستبوء بالفشل لأنها تدعو حكومة الأسد إلى اتخاذ خطوات ستقود إلى انهيارها السريع، ولا يعتزم النظام السوري الاستسلام، إذ تقضي الخطة بأن تتوقف القوات السورية عن استخدام الأسلحة الثقيلة في المدن وتشرع في الانسحاب، وتسمح "بوقفة إنسانية" يومياً لإيصال المساعدات، وأن تقبل اتفاق وقف إطلاق النار الذي تشرف عليه الأمم المتحدة مع السماح بحرية التجمع وحرية الصحافة".

ولفتت إلى أن "النظام وافق العام الماضي من أجل كسب بعض الوقت على مطالب مماثلة تقريباً قدمتها جامعة الدول العربية وسمح بدخول المراقبين، ثم تجاهل التزاماته تماماً.

وتختتم الصحيفة الافتتاحية بالتأكيد على أن "خطة أنان لا تقدم أفضل وسيلة لإنهاء أعمال العنف، فهي ضمان على استمرار عمليات القتل وربما تصاعدها. فلا سبيل إلى إنهاء القتال في سوريا سوى عن طريق إرغام الأسد على الرحيل من السلطة".  

السابق
“الوطن” الكويتية: وساطة أميركية لتسـوية النزاع البحري بين لبنـان وإسرائيل
التالي
الأنوار: اضرابات وتظاهرات تشمل المحامين والمستشفيات والمعلمين ومحطات البنزين