النهار: تمديد سَلِس للمحكمة بأخذ العلم وجنبلاط لطائف جديد وينتقد البيال

على غرار معادلة "النأي بالنفس" ولو معدلة، مرّت أمس الموافقة اللبنانية الضمنية على التمديد للمحكمة الخاصة بلبنان ثلاث سنوات اضافية عبر صيغة "أخذ العلم" بعزم الامين العام للأمم المتحدة بان كي – مون على اتخاذ هذه الخطوة.
وخلافا للجدل السياسي الطويل الذي سبق خطوة رئيس الوزراء نجيب ميقاتي بتمويل المحكمة قبل أكثر من شهرين، مرت الصيغة "السحرية" للتمديد للمحكمة بسلاسة ومن دون ضجيج أو ردود فعل، أقله حتى مساء أمس، مع العلم أن الموقف من هذا التمديد أعلن من قصر بعبدا.
وأفاد المكتب الاعلامي في رئاسة الجمهورية ان الرئيس ميشال سليمان اطلع كلاً من وزيري الخارجية والمغتربين عدنان منصور والعدل شكيب قرطباوي على مضمون الكتاب الوارد من بان كي – مون والذي يؤكد فيه عزمه على تمديد عمل المحكمة ثلاث سنوات. وأضاف: "نتيجة الاتفاق مع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي تم أخذ العلم بذلك لكون المسألة محصورة بموضوع مدة التمديد".

وصدر الموقف الرئاسي في اليوم الاخير من المهلة التي تمنى فيها الامين العام للأمم المتحدة في رسالته الى رئيس الجمهورية تلقي "ملاحظاته" على اعتزامه التمديد للمحكمة.
وعلمت "النهار" من مصادر معنية ان صيغة "أخذ العلم" اعتمدت عقب مشاورات واجتماعات في قصر بعبدا استندت الى مضمون كتاب الامين العام وتبين من خلالها ان الاخير أورد في رسالته عبارة "اذا كانت لديكم ملاحظات لهذه المرحلة أكون ممتنا لتلقيها قبل 15 شباط 2012 وسأتشاور مع اعضاء مجلس الامن في هذا الموضوع".

ويذكر ان التمديد يبدأ بعد 29 شباط الجاري، موعد نهاية الانتداب الاول للمحكمة. واستند رئيس الجمهورية في موقفه الى ان المادة 52 من الدستور تعطيه صلاحية عقد الاتفاقات الخارجية. لكن بروتوكول المحكمة أبرم قبل انتخابه واذا كان هناك من أمر للتفاوض عليه فلا يتعلق بمدة عمل المحكمة، كما أن الامين العام لم يطلب سوى "ملاحظات"، فكانت صيغة "أخذ العلم" المخرج الأنسب والافضل. وأشارت المصادر الى انه في حال نشوء اعتراضات على هذا المخرج، فان المكان الصالح لطرحها ومناقشتها هو مجلس الوزراء مما يفترض انهاء الازمة المستمرة منذ تعليق جلساته.

نصرالله
ولم يعرف ما اذا كان الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله سيتناول هذا التطور في الكلمة التي سيلقيها مساء اليوم في الاحتفال بذكرى "شهداء قادة المقاومة". لكن الاوساط القريبة من الحزب أبلغت "النهار" ان السيد نصرالله سيكرر موقفه المعروف والثابت من المحكمة والسلاح من دون الرد مباشرة على الكلمة التي ألقاها الرئيس سعد الحريري في مهرجان "البيال" أول من أمس. كما سيشدد على رفض الفتنة السنية – الشيعية.
وفي المقابل سيتحدث عن موقف قوى 14 آذار من دعم المعارضة السورية معتبرا أنها بذلك تضع نفسها في موقع الطرف في الازمة السورية وسيسأل عن موضوع رفض قوى 14 آذار التدخل في شؤون دولة ذات سيادة.
وأوضحت الاوساط نفسها ان نصرالله سيرد على اتهامات اسرائيل للحزب وايران بالوقوف وراء التفجيرات التي حصلت اخيرا في الهند وجورجيا، كما سيثني على الخطوات الاصلاحية الجديدة للنظام السوري.

جنبلاط
واسترعى الانتباه في هذا السياق موقف لرئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط على هامش ندوة حوارية في "مركز اصدقاء كمال جنبلاط" سخر فيه مما وصفه بـ"معجزة تمثلت باصدار دستور جديد (في سوريا) والغاء المادة 8".
وقال: "ان حزب البعث يستنسخ نفسه بنفسه وافضل طريقة ان يرحل". وعن لبنان قال: "الطائف انتهى ونحن في حاجة الى طائف جديد بين السنة والشيعة، أي في حاجة الى تسوية جديدة"، مطمئنا الى انه "لا خوف من حرب اهلية ولا نرى حرباً اهلية وهناك حوار بين اللبنانيين".
وفي حديث الينا  أورد جنبلاط انتقادات "ناعمة" لبعض الكلمات التي القيت في مهرجان "البيال"، فقال ان مضمون الكلمات "لم يختلف عما قالوه في العام الماضي ما عدا تطورات الحدث السوري". ورأى انه "كان من الافضل والاحسن ان يحضر الى بيروت قيادي من المجلس الوطني السوري ويلقي كلمة مباشرة امام الحضور بدل ان يتلوها فارس سعيد". كما لاحظ "تكرار الكلام نفسه عن سلاح حزب الله". وخلص الى ان "المطلوب في النهاية ان نقعد سوا".

في غضون ذلك، لم يطرأ جديد على الازمة الحكومية، على رغم اللقاء الذي جمع أمس رئيس مجلس النواب نبيه بري والرئيس ميقاتي والذي تحصن بعده الاول بموقفه من عدم التدخل لحل الازمة.
وتمسك ميقاتي بدوره بموقفه قائلا لـنا ان "كل ما اطلبه هو ان تكون لمجلس الوزراء صدقية وان تكون قراراته منفذة وفاعلة". غير انه اضاف: "انا على يقين ان الرئيس العماد ميشال عون هو من اكثر الاشخاص حرصاً على هذا الموضوع وهو لا بد من ان يعطي الوزير شربل نحاس النصيحة اللازمة"، في اشارة الى تمسك وزير العمل برفضه توقيع مرسوم بدل النقل.
واذ أكد عدم وجود وساطات لحل الخلاف القائم، استغرب طرح عون اعداد مشروع نظام داخلي لمجلس الوزراء، مذكراً بوجود مرسوم بتنظيم اعمال مجلس الوزراء. ووصفت مصادر قريبة منه هذا الطرح بانه "محاولة للالتفاف مجددا على صلاحيات رئيس الوزراء ومجلس الوزراء"، لافتة الى وجود مرسوم يحمل الرقم 2552 صادر في 1/8/1992 ينص على تنظيم اعمال مجلس الوزراء.
وعلم في هذا الاطار ان وزير الدولة مروان خير الدين قام أمس بمحاولة لتقريب وجهات النظر، فالتقى كلا من ميقاتي ووزير الطاقة جبران باسيل وسيستمر هذا المسعى في الايام المقبلة. وسجل لقاء بين ميقاتي وباسيل على هامش الاجتماع الوزاري الذي انعقد أمس للبحث في عروض الشركات لاستقدام بواخر منتجة للكهرباء.
واوضحت اوساط بارزة في "كتلة المستقبل" ان فكرة طرح الثقة بوزير العمل شربل نحاس وردت في مناقشات الكتلة، فأيد البعض الفكرة، لكن الرأي الغالب استبعدها على رغم عدم الرضى عن اداء الوزير وتالياً فان معالجة الامور لا بد من ان تسلك منحى آخر.

تلوث
وبعيداً من القضايا السياسية، برزت أمس مشكلة بيئية تمثلت في تلوث مجرى نهر بيروت الذي صبغت مياهه بلون أحمر. وشغلت هذه المشكلة وزارة البيئة التي كلفت فريقاً متخصصا الكشف على مياه النهر ووضع تقرير عن اسباب تلوثها. غير ان وزير البيئة ناظم الخوري اوضح انه لم يحدد بعد السبب الذي يرجح ان يكون مصدره بلدية الحازمية او بعبدا.  

السابق
البناء: أمر عمليات أميركي نقله فورد الى المعارضة في باريس: دمروا البنى التحتية السورية فهي وحدها تسقط النظام
التالي
لماذا التلكؤ؟